السبت، سبتمبر 25، 2010

منهج اللغة العربية الصف الخامس الابتدائى 2011

تحميل منهج اللغة العربية
الصف الخامس الابتدائى
2011
الترم الأول

القرار الوزارى المنظم لعملية التقويم الشامل 2011 جاهز للطباعة

للتعرف على القرار الوزارى المنظم لعملية التقويم الشامل 2011 الرجاء الدخول الى هذا الرابط

المصدر: ثانوية اون لاين













الجمعة، سبتمبر 24، 2010

شوبير يرفع القبعة لمرتضى منصور


سبب موقفه من انتخابات الزمالك
أشاد الأعلامي أحمد شوبير بموقف مرتضى منصور من انتخابات الزمالك ونجاحه في الحصول على حكم قضائي ببطلان الانتخابات.
وقال شوبير في تصريحات لبرنامجه باحد القنوات الفضائية مساء الأربعاء " عايز أحيي مرتضى منصور، متستغربوش، لأنه قال أنا هابطل انتخابات الزمالك، وأبطلها، وقال إن مجلس الزمالك هيتحل، واتحل.. وقال إن الحكم هيتنفذ خلال 48 ساعة، واتنفذ.. نرفعله القبعة".
واختتم شوبير حديثه عن مرتضى قائلا "هذا الرجل يستحق التحية لأنه مكافح ومثابر وصبر على قضيته وسلك طرقه القانونية للنهاية حتى انتصر وحقق كل ما أراده وصدق في كل ما قاله".
يذكر أن العلاقة بين أحمد شوبير ومرتضى منصور شهدت توترا كبيرا واتهامات متبادلة بين الطرفين، وحصل منصور على حكم قضائي بوقف بث برامج شوبير على قناة الحياة الفضائية.
المصدر : اخبار مصر

لكتاب المدرسي ركيك و ضعيف المحتوى

غم انفاق ملايين الجنيهات لاعداده وطباعته
وصفت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد الكتاب المدرسي بالركاكة وضعف المحتوى وتنافر الألوان ورداءة الطباعة والتجليد‮، وذلك في وثيقة أصدرتها الهيئة تضم معايير لجودة الكتاب.
وأكد الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة على أهمية معايير جودة الكتاب المدرسي في ضوء المشكلة الأخيرة القائمة بين وزارة التعليم ودور النشر بسبب الكتب الخارجية‮، حيث تنفق الدولة ملايين‮ ‬الجنيهات على اعداد وطباعة الكتاب المدرسي والذي‮ ‬يأتي‮ ‬غالبا دون‮ ‬المستوي ويستغني عنه الطلاب لصالح الكتب الخارجية‮، بحسب صحيفة الاخبار الخميس.
وأضاف أن الوثيقة لا تهدف الى اعتماد الكتب المدرسية وإنما هي وثيقة علمية أصدرتها الهيئة بغرض تقديمها كأداة استرشادية لمتخذي القرار للمساعدة في تصميم وتنفيذ كتاب مدرسي يتسم بالجودة،‮ ‬ويمثل مرجعا شاملا ومتكاملا للطالب ينمي معارفه وقدراته الذهنية ويحفز قدرته علي التعلم الذاتي ويمكنه من تقييم مستواه تقييما ذاتيا من خلال مايحتويه من تطبيقات وأسئلة‮.
المصدر : اخبار مصر

تصريحات متضاربة بين بدر و كبار مسئولي وزارته !!




د. أحمد زكي بدر: الكتب الناقصة .. علي النت
اعترف د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بأزمة تأخير كتب الصف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي واستحدث أسلوباً جديداً لمواجهة الأزمة من خلال دخول الطالب علي موقع الوزارة الالكتروني للاطلاع علي الكتب المطورة. أصدرت الوزارة بياناً جاء فيه ان الوزارة انتهت من إعداد الوحدة الأولي الالكترونية لمناهج الصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي حيث قامت الوزارة بإعدادها في صورة ملفات PDF وان الطالب يستطيع تحميلها علي الكمبيوتر الشخصي وطباعتها والاستفادة منها.
أوضح الوزير بأن الوزارة قامت بالإسراع في بث هذه المواد الالكترونية نظراً لتأخر تسليمها بسبب خضوعها لعملية التطوير وقال إن هذه الكتب سوف ينتهي تسليمها لجميع المدارس قبل نهاية الأسبوع الأول من الدراسة.
تؤكد ¢المساء¢ ان طلاب الصف السادس الابتدائي بالقاهرة ومعظم المحافظات لم يتسلموا كتب الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم واللغة العربية ويذهبون لمدارسهم للجلوس فقط دون حتي ممارسة الأنشطة.
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ان تصريحات د. أحمد زكي بدر تتضارب مع تصريحات كبار المسئولين حيث أكد انه سيتم الانتهاء من توزيع كتب الصف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي يوم الخميس علي أقصي تقدير و"المساء" تنقل عن كبار مسئولي الوزارة ان الكتب الخاصة بالصفين الثالث الإعدادي والسادس الابتدائي لغات لم تسند لأي مطبعة حتي الآن حيث تتم مراجعة البروفات بمكاتب المستشارين لوجود أخطاء عديدة في المذكرات الأولية.
كشف اليوم الثالث لبداية العام الدراسي عن ان المدارس تعاني من عدم الاستقرار ونقصاً كبيراً في المدرسين لدرجة ان مواد بعينها لم يتم شرح درس واحد فيها للنقص الشديد في المعلمين.
كما كشف أولياء الأمور ان هناك تقاعساً من وزارة التربية والتعليم تجاه المدارس الخاصة بعد قيام أصحابها بتحويلها للتجارة حيث أكد مصدر مسئول بلجان المتابعة لمكتب الوزير انه صدر قرار يزيد من سطوة أصحاب المدارس الخاصة ويزيد من أعباء أولياء الأمور حيث صدر قرار من سلوي محمد عطا الله ببيع الكتب للطلاب إجبارياً ولا يجوز التنازل عن شرائها.

المصدر : المساء

إحالة مدير "سلاح التلميذ" للنيابة بتهمة حيازة 15 ألف كتاب خارجى

والناشرون ينتقدون التصعيد الأمنى ضدهم..
إحالة مدير "سلاح التلميذ" للنيابة بتهمة حيازة 15 ألف كتاب خارجى

الخميس، 23 سبتمبر 2010 - 15:31
 تحفَّظت مباحث التموين بالقاهرة اليوم، الخميس، على محمد عبد المجيد مدير مبيعات المؤسسة العربية الحديثة للنشر والتوزيع أثناء تواجده داخل مطابع "سلاح التلميذ" بالعباسية بتهمة حيازة كتاب مدرسى خارجى غير حاصل على ترخيص من وزارة التربية والتعليم، وأحالته لنيابة الوايلى. 15 ألف

وقال محمد عبد المجيد، إن مباحث التموين حقَّقت معه داخل مكتبها بالقصر العينى بوسط القاهرة بحضور محامى ممثل عنه، مؤكداً أن رجال المباحث تحفظوا على مجموعة من الكتب الخارجية حينما دخلوا المطابع.

من جهتهم، اعتبر عدد من ناشرى الكتب الخارجية التحفظ على مدير مبيعات "المؤسسة العربية الحديثة للنشر والتوزيع" نتيجة لظهور مجموعة منهم على شاشة التليفزيون المصرى مساء أمس لإيضاح موقفهم من فرض الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم، حق انتفاع مادى عليهم كشرط لمنحهم تراخيص إصدار الكتب الخارجية.

وانتقد الناشرون ما سموه التصعيد الأمنى خلال الـ72 ساعة الماضية ضدهم، مطالبين الجهات المعنية فى الدولة بفك القيود المفروضة حالياً على تجارة الكتاب الخارجى وانتظار حكم محكمة القضاء الإدارى 5 أكتوبر المقبل فى الدعوى المرفوعة من الناشرين للمطالبة بوقف تنفيذ قرار وزير التعليم رقم 52/2010.

فى الوقت نفسه سيطرت حالة من الإحباط على بائعى الكتب الخارجية بـ"القطاعى" فى شارع الفجالة بوسط القاهرة بعد قرار محكمة القضاء الإدارى بتأجيل البت فى دعاوى الناشرين ضد وزير التعليم لـ5 أكتوبر، وأكد عدد من البائعين أن مكتبات بيع الكتاب الخارجى أغلقت أبوابها وسط تشديد أمنى من رجال مباحث المصنفات بوزارة الداخلية.

الثلاثاء، سبتمبر 21، 2010

كتاب اللغة العربية الصف السادس الابتدائى 2011




منهج اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى 2011الكتاب المدرسى

تحميل كتاب اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى
2011
الوحدة الأولى 
ولتحميل الوحدة الثانية

منهج الرياضيات الصف السادس الابتدائى 2011 من الكتاب المدرسى

الوحدة الأولى 



الوحدة الثانية 


الوحدة الثالثة 

منهج اللغة العربية الصف السادس الابتدائى 2011 كاملا

تحميل  منهج اللغة العربية الصف السادس الابتدائى 2011
للتحميل اتبع هذا الرابط
شكرا لكم 
مع أخلص تمنياتى لكم 
بالنجاح والتميز 

السبت، سبتمبر 18، 2010

تدريبات دروس اللغة العربية صف أول ابتدائى ترم أول

من سيربح المليون


من سيربح المليون (مسابقات لقواعد اللغة الأنجليزية)اكثر من 9000 سؤالمن خلال تصفحي للانترنت وجدت هذا البرنامج

وهو برنامج

Million In English

وهو لتعليم قواعد اللغه الإنجليزيه بإسلوب شيق

مثل برنامج من سيربح المليون

وهو به مستويات عديده حسب السن والجنس

وهذه معلومات عنه من الشركه المنتجه

اللغة الإنجليزية- يغطي جميع مناهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة، ويقدم المعلومات العامة لمحبي الثقافة العامة بأسلوب متميز وجذاب يشبه أسلوب المسابقات المثيرة.- وباستخدام البرنامج يستطيع الطلاب في جميع المراحل التعليمية استيعاب المنهج كاملاً، بل وحفظه عن ظهر قلب دون إحساس بوطأة المذاكرة أو شعور بالملل والإرهاق، كما يستطيع الآباء والمربون ذلك أيضًا فيكونون على قدم المساواة مع أبنائهم في الاطلاع على ما هو مقرر عليهم من مناهج تعليمية بسهولة ويسر.- والبرنامج بهذا الأسلوب يجعل من المناهج التعليمية - التي قد تبدو جامدة وصعبة في الكتب - حديث الأسرة فتكون مادة لتسليتهم وسمرهم أمام جهاز الكمبيوتر.- كما يصبح الكمبيوتر في المنزل بهذا البرنامج مجديًا ومفيدًا، ومعيناً للطالب على التفوق والنجاح وللأسرة على متابعته، بل ومشاركته المذاكرة في أوقات التسلية والفراغ.ويتدفق مسار البرنامج كالتالي:-- عند الدخول إلى البرنامج يطلب تحديد المسار : منهجي [خاص بالمناهج الدراسية]، أو عام [للثقافة العامة]؛ فإذا اختار المستخدم أيقونة "منهجي" فإن البرنامج يطلب منه كتابة بياناته، وتحديد المرحلة والفرقة الدراسية.- ويشتمل البرنامج على 9675 سؤالا في اللغة الإنجليزية مقسمة إلى اختبارات، يقدم البرنامج في كل اختبار 15 سؤالاً، ويمنح البرنامج المستخدم ثلاث مساعدات: (حذف إجابتين - رأي الكمبيوتر [حيث يجيب الكمبيوتر عن السؤال] - وقت إضافي [حيث يمنحه البرنامج نصف دقيقة إضافية]).- وإذا اختار المستخدم من البداية أيقونة [عام] يُخَيِّرُه البرنامج بين ثلاثة مستويات من الاختبار؛ في المستوى الأول يمنحه البرنامج دقيقة للإجابة عن كل سؤال، وفي الثاني نصف دقيقة، وفي الثالث 15 ثانية فقط.- وكلما وصل المستخدم إلى المليون، سجل البرنامج اسمه تلقائيًّا في لوحة الشرف.- كما يستطيع المستخدم حفظ ما يشاء من أسئلة على جهازه للاحتفاظ بها والاطلاع عليها أو طباعتها متى شاء

الجمعة، سبتمبر 17، 2010

النصوص الصف الثالث الإعدادى 2011 موضوعات كاملة

حمل موضوعات النصوص 
الصف الثالث الإعدادى 
للعام الدراسى الجديد 
2011
الرجاء اتبع الرابط للتحميل

لكم منى كل الحب وتمنياتى لأبنائى بالنجاح 

"بدر" يسمح للطلاب بتغيير مادتى "التقويم الشامل" كل تيرم دراسى

 http://www.youm7.com/New7
أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور أحمد زكى بدر أقر بالسماح للطلاب من الصف الثانى الابتدائى وحتى الثالث الإعدادى، بتغيير مادتى "التقويم الشامل" كل فصل دراسى، وذلك فى إطار تعديلات نظام التقويم، والتى صدر بها قرار وزارى يحمل الرقم 230.

وأكد المصدر، أن القرار الوزارى يقضى بأن يختار الطلاب مادتى التقويم الشامل بعد أسبوع من بدء العام الدراسى الجديد، على أن تخصص كل مدرسة 45 دقيقة شهرياً يتناقش فيها الطلاب مع المعلم فى ملف إنجازهما فى المادتين، واللتين تدخلان بواقع 10 درجات للمادة، فى مجموع الطالب بمرحلة التعليم الأساسى باستثناء الصف الثالث الإعدادى، حيث يعد النجاح فى أنشطة هاتين المادتين شرطاً لخوض امتحان نهاية الفصل الدراسى الثانى دون دخول فى المجموع.


كما سيشهد العام الجديد تخصيص 45 دقيقة أسبوعياً من الوقت الخاص بمادة اللغة العربية لتدريس الخط والإملاء لطلاب الصف الثالث الإعدادى على أن يتم احتساب 10 درجات لكل منهما تضاف إلى مجموع الطالب المؤلف من 300 درجة، على أن يخوض طلاب هذا الصف امتحان الخط والإملاء ضمن ورقة أسئلة اللغة العربية، فيما سيصبح امتحان مادة الحاسب آلى والتكنولوجيا تحريرياً وليس عملياً.


أما فى المرحلة الابتدائية فتزيد مدة تدريس الخط والإملاء إلى 90 دقيقة من "2 ابتدائى" وحتى "6 ابتدائى" مع احتساب 5 درجات لكل منهما، وبحسب القرار الوزارى ستُدرَّس اللغة الفرنسية فى المدارس الإعدادية بـ7 محافظات هى الإسكندرية، والجيزة، والغربية، والإسماعيلية، وبورسعيد، وقنا والأقصر على سبيل التجريب ولا تعد مادة نجاح ورسوب.

الخميس، سبتمبر 16، 2010

انتحار طالبة بالصف الثانى الثانوى بسبب الدراسة

 لقراءة الخبر ومزيدا من أخبار التعليم المصرى والمعلمين 

تدريبات الوحدة الأولى منهج العلوم الثالث الإعدادى 2011

تدريبات الوحدة الأولى من منهج العلوم الجديد
الصف الثالث الإعدادى 
2011



وغضب الجبار


ماذا تفعل إذا جاءت الطامة ورأيت حالك يهرب منك الجميع ولا ترى غير نفسك وحيدا أنت وعملك فقط ترى هل رأيت الدنيا حولك ماذا جرى 
استمع إلى هذا العمل ... نعم أنا ورائى عمل ...مذاكرة ... نادى .... مباراة.... بحر .... بنت حلوة أصاحبها .....أجل كل هذا واستمع لمدة ثلاث دقائق ممكن تغير فكرك فى أشياء من حولك 
إهداء من الأخ ..
العبد الفقير إلى الله 
 مصطفى حسنى 
أثابه الله خير الجزاء
http://www.wathakker.net/lib_audio/view.php?id=417

الأربعاء، سبتمبر 15، 2010

تسألنى ما الحب ؟!


موضوعات النحو الصف الثالث الإعدادى 2011

بعض الدروس المقررة إن شاء الله على تلاميذ الصف الثالث الإعدادى
2011
http://www.box.net/shared/l92oerge5e 

Hand In Hand primary 3

Jump Aboard primary 3

From Mr 
Mohamed Sayed
see more
My Best Wishes
 

منهج اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى 2011 الجديد

من أستاذ اللغة العربية 
أ / محمد سمير
بعض موضوعات اللغة العربية للمنهج الجديد 
للصف الثالث الإعدادى 
 2011

الثلاثاء، سبتمبر 14، 2010

WAY AHEAD Primary 1

WAY AHEAD Primary 2

تمتع بتحميل أجمل المراجعات 

WAY AHEAD Primary3

أقوى مراجعات السلسلة التعليمية الشهيرة 
WAY AHEAD
تمتع معنا 

WAY AHEAD Primary 4

أقوى مراجعات الصف الرابع لسلسلة Way Ahead 
ENJOY WITH US

WAY AHEAD Primary 5

WAY AHEAD Primary 6

مراجعات نهائية لمنهج الصف السادس 
 اتبع الرابط
-->

هى عمرى - من أروع ما كتب شاعر الرومانسية سمير الجابرى


هى عمرى

من أروع ما كتب الشاعر 

الرقيق سمير الجابرى
-->

الاثنين، سبتمبر 13، 2010

دعوة حرق المصحف الشريف بأمريكا

"الأطباء العرب" يدين دعوة حرق المصحف بأمريكا

أدانت الأمانة العامة لاتحاد "الأطباء العرب" دعوى إحدى الكنائس الأمريكية لحرق نسخ من المصحف الشريف فى ذكرى أحداث 11 سبتمبر الذى يوافق ثانى أيام عيد الفطر المبارك، داعين إلى موقف عربى وإسلامى لمناهضة هذه التصرفات التى تمس أعظم مقدسات المسلمين "المصحف الشريف". 

وعبر الاتحاد فى بيانه اليوم الأربعاء عن ارتياحه لتصريحات الخارجية الأمريكية تجاة الدعوة منتقداً رد فعل البيت الأبيض الذى انحصر فى خشيتهم من ردود الفعل السيئة من التيارات الإسلامية فى أفغانستان على الجنود الأمريكيين، معلناً اتفاقه مع موقف الأزهر الشريف الرافض للعنصرية والتطرف.

كان القس الأمريكى تيرى جونز راعى كنيسة "دوف وورلد أوتريش سنتر" الأمريكية بولاية فلوريدا قد أعلن عن عزمه وكنيسته حرق نسخة من القرآن السبت المقبل فى ذكرى هجمات 11 من سبتمبر.

منهج اللغة العربية الصف الأول الابتدائى برؤية جديدة 2011

يمكنكم تحميل منهج اللغة العربية للصف الأول الابتدائى
برؤية جديدة 

مذكرات للطباعة ودروس باوربوينت
نعتذر الرابط لا يعمل تم حذفه لتغيير المناهج

تمنياتى لأبنائى بالتوفيق والنجاح
معلمتكم /أمنية وجدى 
 

اللغة الإنجليزية للصف الثانى منهج الوزارة كامل

حمل أجمل مذكرة وتدريباتها من إعداد مستر ضياء المصرى
منهج اللغة الإنجليزية للصف الثانى
مع برنامج صوتى رائع من تصميمه
ملحوظه هامة:هذا المنهج يمكن تدريسه 
من الحضانه حتى الصف الثانى 
عن تجربة شخصية لمن يريد لطفله التفوق
مع أرق أمنياتى لكم بالتوفيق
--> 
 

عادل شكرى مستشار وزير التربية والتعليم فى روز اليوسف

 
أكد د. عادل شكري، مستشار وزير التربية والتعليم للتطوير الإداري، إعادة صياغة الهيكل الإداري للوزارة بشكل كامل، والتعامل مع الكتب الخارجية ودور النشر بأسلوب يضمن مصالح الوزارة، ويحافظ ويدفع المنافسة بين تلك الدور،
كما تحدث في حواره مع «روزاليوسف، عن امكانية تعديل وتطوير امتحانات الكادر، وقال إن مجيء أولياء الأمور من المحافظات لتقديم أوراق التحاق أبنائهم بالصف الأول الابتدائي بالوزارة ليس توجها نحو المركزية، كما تحدث عن أسلوب اختيار القيادات الجديدة وطرق تسكينها، ومستقبل مركز تطوير المناهج في الفترة المقبلة، وغيرها من القضايا..
ما هي الإدارات التي تري عدم أهميتها للديوان؟
- في الديوان العام 12 إدارة غير مهيكلة اصلا، ودعيني أؤكد أن التوجه الحالي هو أساس للهيكل المستقبلي، ولكن لنترك الحديث عن الهيكلة الآن.
ماذا عن تضخم الهيكل الإداري للوزارة؟
- بالتأكيد لازم إعادة هيكلة، لأنه الهيكل الحالي تقليدي وعقيم وبه تقسيمات تفوق قدرات القائمين عليها والوحدات غير المهيكلة سننظر في مدي الاستفادة منها ومن الممكن أن يتضمنها الهيكل الجديد، ولكن بمسميات مختلفة وأكثر حداثة.
هل هناك توجه للإسراع بوتيرة اللامركزية؟
- طبعا.. التخوفات من اللامركزية المالية أو الإدارية أو الفنية، كلها تصب في منح صلاحيات لقيادات غير مؤهلة، واللامركزية تتيح عدداً هائلاً من الأفكار، لكن المهم تلافي أخطاء التطبيق، والتدريب علي كيفية توزيع الميزانية، واتخاذ القرارات المناسبة.
فلنتحدث إذا عن قطاع الكتب خاصة أنه يخضع لاشرافك؟
- قطاع الكتب لا يخضع لاشرافي، نحن نعيد صياغته مع منظومة الكتب بشكل عام سواء كان ذلك فمع الكتب المدرسية، أو الكتب الخارجية.
البعض اعتبر أن مواقف وقرارات الوزارة، استعداء لدور النشر؟
-اطلاقا أنا في الاجتماع الأخير معهم قلت: إن الوزارة من 3 يناير الماضي مختلفة عن 50 سنة مضت، وعندما تأخذ الوزارة قراراً فنحن نعلم جيدا تأثيره الحالي والمستقبلي.
أليس من حقهم أن يعرفوا؟
- «لما بيسألوا بيعرفوا».. في الاجتماع الأخير سألوني «انتو عايزين تلغوا الكتاب الخارجي»، وكان ردي «اطلاقا»، نريد دعمكم للعملية التعليمية نريدكم أن تكونوا أكثر تطورا، المفروض عندما تكون هناك توجهات جديدة، يجري التكيف معها بسرعة.
تأخرتم في إعطاء التراخيص للكتب الخارجية؟
- «مفيش تأخير».. الكتاب الخارجي ارتبط في أذهان الناس كعادة، بمجرد دخول المدارس يشترون الكتاب.
كيف سيتم اختيار المطابع التي ستطبع 12 مليون كتاب للصفين السادس الابتدائي والثالث الاعدادي، كما أعلن؟
-سيقوم الوزير د. أحمد زكي بدر باختيار المطابع طبقا للمناقصة التي تمت مع مراعاة الفترة الزمنية المتبقية علي دخول المدارس.
لماذا لم تعلن نتيجة الممارسة الخاصة بالتأليف وطبع وتوريد كتب الصف الأول الابتدائي في الثلاث محافظات رغم أنها حسمت؟
- لم يتم البت فيها حتي الآن.
لماذا؟
- لأن أسلوب الممارسة رغم اتباع جميع الأشكال القانونية إلا أن به حاجة «مش مظبوطة»..الوزارة كانت تدار بالمزاج وإحنا جايين نشتغل.
هل هذا بسبب أن دار نشر «لونج مان» مثلا احتكرت تأليف وطبع وتوريد جميع الكتب الجديدة؟
- مش مهم مين اللي احتكر، نحن ضد الاحتكار عموما، ومش مهم مين اسم الشركة، ولكن المهم من يستطيع أن يحقق مصالح الوزارة حاليا ومستقبلا.
ممكن تلغيها؟
- احتمال.. لأننا نعظم مصالح الوزارة ولن نخالف نصاً قانونياً اطلاقا.
هل معني هذا أن مركز تطوير المناهج سيضع المعايير وسيؤلف؟
- مركز المناهج مع مركز التقويم سيضعان المعايير، ويمكن لمركز المناهج أن يؤلف الكتب وينافس بها والعملية ستدار بشكل مختلف في جميع المناهج، والدور الأعظم سيكون لمركز المناهج، وليس هناك ما يمنع من تعظيم امكانياتنا والاستفادة منها.
سأعود للكتاب الخارجي.. الطلاب يقبلون عليه لأن به تدريبات وامتحانات وليس به أخطاء؟
- «هنعمل الكتب المدرسية بهذا الشكل»، تقيس الفهم والتذكر والقدرات العليا، والتحليل عند الطالب سأعلمه كيف يجيب عن السؤال بأحسن طريقة، أنا لن ادخل في منافسة مع الكتاب الخارجي، لكن علي أن أحسن وأطور من قدراتي.
من المفترض أن يبدأ تطوير مناهج الصف الأول الثانوي بمجرد بدء العام الدراسي وهو مرتبط بشكل أساسي بمشروع الثانوية العامة الجديد؟
- سنعمل بالتوازي في المشروع نفسه والمناهج الخاصة به.
لماذا اعدتم تشكيل اللجنة المسئولة عن مشروع الثانوية العامة؟
- لأنها غير فعالة ، وهناك مشاكل خلافية تناقشنا فيها منذ أن تولي الوزير د. أحمد زكي بدر مهام منصبه ومازالت كما هي ولم تحل، التقدم بسيط جدا واحنا عايزين نجري.
هل سيؤثر تغيير اللجنة ورئيسها علي تاريخ البدء بالنظام الجديد للثانوية العامة؟
- اطلاقا لأن القيادات الجديدة فعالة جدا واحنا جايين نشتغل وندي وقت الوزارة للوزارة.
أريد تفسيراً لقرار كان بدا في قمة المركزية، وذلك عندما طالبتم أولياء الأمور الذين لم يقدموا أوراق أبنائهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائي بأن يقدموها في الوزارة؟
- فتحنا باب التقدم علي الموقع عدة مرات وهم لم يكن لديهم استعداد للتعامل مع التكنولوجيا، ولو استمرت عملية التأجيل سينتشر التراخي.
انت بذلك تقود مجتمعاً وليس منظومة التعليم فقط؟
- «نعم» ولذلك فتحنا الباب عدة مرات ولابد من عمل توازن بين الملتزم، وبين من يفهم الوسائل التكنولوجيا الجديدة، وغيره، غير الملتزم، ويعطل تقديم الخدمة ولديه وعي خاطئ بأن التقدم عن طريق الإنترنت يعني انتهاء وقت التقديم، وعندما توجه للمديريات واجهته مشاكل، ولهذا تدخلنا بهذا القرار.
هل هناك تغييرات في أسلوب وطريقة امتحان الكادر؟
- ممكن.
هل سيتم الربط بين التخصص الجامعي وبين ما يقوم المعلم بتدريسه، أو امتحانه في الكادر؟
- بالنسبة للجدد نعم، أما من يقوم بالعمل بالفعل فسنحاول توفيق أوضاعه، علينا إدارة الموجود بالفعل ومراعاة مصالح الناس.

معلمو مدرسة قومية يقررون الاعتصام الأربعاء

بدأ ٣٠ مدرسا فى مدرسة جمال عبدالناصر القومية بمصر الجديدة، اعتصاما مفتوحا بدءاً من بعد غد « الأربعاء»، فى مدرستهم بسبب تعنت رئيس مجلس إدارة المدرسة ومديرها فى صرف المرحلة الأولى من كادر المعلم، وعدم صرف مكافأة الامتحانات للعام الثالث على التوالى.
وقرر المدرسون بدء اعتصامهم المفتوح قبل بدء العام الدراسى الجديد، فى محاولة لوضع حد لتجاوزات رئيس مجلس الإدارة، مطالبين الدكتور الوزير أحمد زكى بدر، بوضع حد لتجاوزاته وإقالته، مشيرين فى الوقت نفسه إلى أنهم تقدموا ببلاغ إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، ضد رئيس مجلس إدارة ومدير المدرسة، قبل إجازة عيد الفطر.
وقال المدرسون لـ«المصرى اليوم» إن بلاغهم للنائب العام الذى حمل رقم (١٦١٨٩) أكد أن رئيس مجلس الإدارة، المنوط بصرف كادر المرحلة الأولى بنسبة ٥٠%، لم يقم بذلك، على الرغم من حصول إدارة المدرسة على هذا الكادر ضمن مصروفات طلاب المدرسة منذ عام ٢٠٠٨، مع عدم صرف مكافأة الامتحانات للعام الثالث على التوالى، برغم تحصيلها أيضًا من مصروفات طلاب المدرسة.
وأضاف المدرسون أن رئيس مجلس الإدارة رفض صرف العلاوة الاجتماعية المقررة، لافتين إلى أنه هددهم بفصل كل من يطالب بالحصول على حقوقه، وأنه فصل البعض منهم بالفعل، وأحال آخرين للتحقيق، مطالبين بحمايتهم مما سموه «بطش وتعسف» رئيس مجلس الإدارة.
وطالب المدرسون الوزير بدر بوضع المدرسة تحت الإشراف المالى والإدارى للوزارة حفاظا على حقوق العاملين بها ومصلحة الطلاب، خاصة أن مجلس الإدارة مخالف للقانون وللوائح المعاهد القومية، على اعتبار أنه عضو معين من قبل الوزير ولا يحق له رئاسة المجلس.
من ناحية أخرى، قرر الآلاف من مدرسى المرحلة الابتدائية فى محافظة الدقهلية، إقامة دعوى قضائية ضد مديرية التعليم فى المحافظة، بسبب تطبيق الكادر وفقا للدرجات «المحرومين» منها منذ ٢٤ عاما.
وقال عدد كبير من المدرسين لـ«المصرى اليوم» إنهم لم يحصلوا على درجات ترقى منذ نحو ٢٤ عاما إلا مرة واحدة عقب تطبيق الكادر، لافتين إلى أن تطبيق الكادر لم يكن فى صالحهم، بسبب اعتماده على الدرجة التى ترفض المديرية منحهم إياها، موضحين أنهم بعد ٢٤ عامًا من العمل حصلوا على الدرجة الثانية فقط.

بدء الدراسة بأول دبلوم إلكترونى يؤهل المعلمين للحصول على «الكادر»

قررت الجامعة المصرية للتعليم الإلكترونى بدء الدراسة بأول برنامج إلكترونى متخصص للمعلمين، يمنحهم دبلومة الدراسات التربوية فى ١٨ أكتوبر المقبل.
وقال ياسر دكرور، رئيس الجامعة، إن الدبلومة تهدف إلى إعداد أخصائى فى التعليم الإلكترونى، من خلال الدراسة فى كلية الدراسات التربوية بالجامعة، ويتم تقديمه لمعلمى ومعلمات التربية والتعليم الذين يتعذر عليهم حضور المحاضرات ويتطلب منهم الحصول على دبلومة تربوية، لاستمرار ترقياتهم وحصولهم على كادر المعلمين، حيث تمنح الجامعة من خلال هذا البرنامج درجة دبلوم الدراسات العليا ودرجة الماجستير فى التربية ودرجة دكتوراه الفلسفة فى التربية فى تخصص التعلم الإلكترونى،
كما يهتم البرنامج بتدريب المصممين التعليميين ومطورى المقررات الإلكترونية والعاملين بمراكز التعلم الإلكترونى بالجامعات والكليات والمعاهد المختلفة.

التقويم الشامل يحرم طلاب «الثالث الإعدادى» الراسبين من امتحان الدور الأول

وافق الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، على الضوابط الجدية لنظام التقويم الشامل فى مرحلة التعليم الأساسى من الصف الأول الابتدائى حتى الثالث الإعدادى.
وقالت الوزارة فى بيان أمس إن الضوابط تضمنت تكليف الإدارات التعليمية بتشكيل لجان من موجهى المواد المختارة لملفات الإنجاز فى كل إدارة على حدة، ومعلم ومعلم أول من المدرسة ومعلم من مدرسة أخرى لتقييم هذه الملفات، وتحديد درجات الطالب وأحقيته فى دخول امتحان نهاية العام من عدمه.
وأضافت أنه حال نجاح طلاب الصف الثالث الإعدادى الحاصلين على ٥٠ % فأكثر، يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام وفى حال رسوبهم يحرمون من دخول امتحان الدور الأول، ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثانى ويحصل فيه الطالب على درجته الفعلية.
وتابعت الوزارة أن نجاح الطالب فى ملف الإنجاز فى شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى شرط لدخوله امتحان الفصل الدراسى الثانى على ألا يتم احتساب درجات ملف الإنجاز ضمن درجات الطالب، وأن تحتسب فقط الدرجات الفعلية فى اختبار الفصلين الدراسيين.
واستطردت: «تضمنت الضوابط الجديدة حق الطالب من الصف الثانى الابتدائى حتى الثالث الإعدادى فى اختيار مادتين فقط ينفذ فيهما الأنشطة المصاحبة لهما، على أن تخصص لكل مادة ١٠ درجات لتقييم كل نشاط مصاحب، وتضاف درجة الطالب فى الأنشطة المصاحبة فى المادتين للمجموع الكلى لملف الإنجاز».
وفى حال عدم تحقيق طالب الصف الثالث الإعدادى درجة النجاح فى ملف الإنجاز، يراجع ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجه المادة بالإدارة التعليمية، ومعلم ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخرى على أن يصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية. 






وتنص الضوابط على أن مادة التربية الفنية ستعتبر مادة نجاح ورسوب فى الصف الثالث الإعدادى، ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى للطالب، على أن يطبق عليها سائر الأنشطة مثل باقى المواد الدراسية وهو ما انفردت به «المصرى اليوم» أمس.
وأوضحت أنه سيتم عقد امتحانات الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى على مستوى المديريات، على أن تعقد امتحانات باقى الصفوف على مستوى المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة أثناء الدراسة والامتحانات.
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=269500 

التقويم الشامل وضوابطه الجديدة

 الضوابط الجديدة لنظام التقويم الشامل 
الضوابط تضمنت تكليف الإدارات التعليمية بتشكيل لجان من موجهى المواد المختارة لملفات الإنجاز فى كل إدارة على حدة، ومعلم ومعلم أول من المدرسة ومعلم من مدرسة أخرى لتقييم هذه الملفات، وتحديد درجات الطالب وأحقيته فى دخول امتحان نهاية العام من عدمه.
وأضافت أنه حال نجاح طلاب الصف الثالث الإعدادى الحاصلين على ٥٠ % فأكثر، يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام وفى حال رسوبهم يحرمون من دخول امتحان الدور الأول، ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثانى ويحصل فيه الطالب على درجته الفعلية

الأحد، سبتمبر 12، 2010

أخبار وزارة التربية والتعليم ( أسماء مديرى الإدارات التعليمية )


أصدر الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، قراراً بحركة ندب وتنقلات لمديرى التربية والتعليم بالمحافظات، وكان لافتاً أن الحركة تضمنت ٦ نساء بينهن ٤ مديريات إدارة، ووكيلتان، وشملت الحركة نقل ٤ مديرين وندب ١٤ جدداً وبقاء ١١ مديراً فى مواقعهم، وتضمنت نقل كل من: محمود محمد السيد عميرة من محافظة الدقهلية إلى الإسكندرية، ومحمد عطا الله عبدالله خليل القماش من الإسماعيلية إلى جنوب سيناء،
وجمال محمد العربى أحمد من القليوبية إلى الدقهلية، ومحمود العرينى من الجيزة إلى الشرقية، كما تم ندب كل من نادية محمد عبدالمنعم عبدالعزيز للجيزة، ويحيى عبدالقادر محمد عبدالغفار لحلوان، ونسيبة عبدالمنعم السيد حسين لـ٦ أكتوبر، وهشام عبدالمنعم السيد السنجرى للإسماعيلية، وأحمد محمد سعيد أحمد عرابى للسويس، وصفى الدين زكى محمد الموهوب لمطروح، وعبدالعال سعد عبدالعال لدمياط، ومحمود عبدالعزيز محمد علوى للبحيرة، ومجدى عبدالحميد محمد تركى للقليوبية، وبسيونية صلاح حنفى سرور للمنوفية، وحسن محمد محمد أحمد حجازى للفيوم، ومحمد عبدالسلام الكومى لأسيوط، ومحمد عبدالسلام بدوى للأقصر، ومحمد مدحت السيد عبدالرازق للوادى الجديد.

ووافق الوزير على استمرار كل من مدحت مسعد مديراً لتعليم القاهرة وأحمد عبدالمجيد محمد عبدالله لبورسعيد، ويوسف سليمان عبدالله لشمال سيناء، ومحمد عبدالمنعم على رجب لكفر الشيخ وفتحى هراس للغربية ونهاد عبدالفتاح المحلاوى لبنى سويف ومحمود محمد وهدان للمنيا، وأحمد كمال شمخ لسوهاج، وخضرى على أحمد لقنا، ومحمد حسن حسيب عبدالعاطى لأسوان، وربيع ضاحى أحمد للبحر الأحمر.

كما تم ندب سلوى عباس محمد أبوغزال، مديراً عاماً لشؤون المدارس التجريبية بالمجمع التعليمى بالإسماعيلية وشملت الحركة ندب ٢٧ وكيلاً لمديريات التربية والتعليم بالمحافظات.

وأوضح «بدر» فى البيان صحفى، أمس، أن الحركة الجديدة صدرت بعد تطبيق معايير وضوابط صارمة تتضمن الكفاءة والنزاهة وحسن الإدارة، وأن لجنة من قيادات الوزارة طبقت هذه المعايير بكل دقة.

من جانبه، أكد الدكتور عادل شكرى، مستشار الوزير للتطوير الإدارى، أن عملية الاختيارات جاءت عن طريق استبيانات مقننة تتم لأول مرة فى تاريخ الوزارة وتحليل إخصائى لها، وذلك لكشف الأنماط القيادية الخاصة بكل شخص من المتقدمين لشغل المناصب القيادية.

وقال شكرى لـ«المصرى اليوم» إن هذه الاستبيانات أظهرت مجموعة من الأفكار الإيجابية والسلبية لهذه القيادات، واتجاهاتهم بالنسبة لتطوير التعليم، وأداء العمل فى إداراتهم، فضلاً عن وضع مجموعة من المشكلات الإبداعية، خاصة بكل مديرية على حدة، لمعرفة مدى قدرة كل منهم على التخيل والإبداع، لوضع حلول غير تقليدية للمشكلات التى تواجههم.

وأضاف: «تمت دراسة السيرة الذاتية لكل منهم، وبعد التحليل الإحصائى لهذه الاستبيانات، تم التوصل إلى العديد من الأنماط تقترب من الفاعلية التى نستهدفها فى هذه المديريات، بحيث تكون القيادة بأسلوب فريق العمل وليس الرئيس والمرؤوس»، موضحاً أنه تم تحليل كل مديرية على حدة، من حيث عدد المدارس والإدارات والمدرسين والطلاب، ومعرفة فكر كل قيادى مرشح لها، على قيادة هذه المنظومة التعليمية.

وأشار شكرى إلى أن الاختيار لم ينصب على مدير المديرية بمفرده ولكن معه وكيل للمديرية أيضاً، بحيث يتم إيجاد درجة من التجانس والتقارب فى الأفكار والمعتقدات فى الإدارة، موجه نحو الاستراتيجية المستهدفة، لافتاً إلى أن ذلك من شأنه عدم إيجاد خلافات بين القيادات وبعضهم البعض لتحقيق أهداف تطوير التعليم، مشدداً فى الوقت نفسه على أن الوزارة ستدعم كل مديرية بالمقومات ليصبح ما لديها من قيادات فعالة.

وأكد «شكرى» أنه تمت مقابلة قيادات من جميع محافظات مصر بدءاً من أسوان وحتى مطروح، ومنها شمال وجنوب سيناء، للبحث عن القيادات الحقيقية دون تحيز لمحافظة على حساب أخرى، وقال: «وجدنا أنماطاً قيادية رائعة، وعقولاً تعليمية مدفونة فى المديريات دون فاعلية، ولمسنا كماً كبيراً من المشكلات والسلبيات التى تواجه ٢٩ مديرية تعليمية، وستكون هى أول أهدافنا فى العام الدراسى المقبل، للعمل على تلاشيها وتحويلها إلى إيجابية، حيث تم وضع خطط لتحويل السلبيات إلى إيجابيات مضاعفة لها، مشدداً على أن هدف الوزارة حالياً ليس محاسبة الأفراد بقدر كشف السلبيات وحلها.

المشاركات الشائعة