الأربعاء، يونيو 19، 2013

بعد إعادة توزيع درجات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة .. الظلم الواضح للطلاب المتفوقين

قال مجدى عمار، إن تصحيح العينات العشوائية أسفر عن كارثة فى تاريخ اللغة العربية، لأن نسبة الرسوب بها تعدت 40%، ولكن بعد إعادة توزيع الدرجات والتنويه عن التساهل فى التصحيح ارتفعت نسبة النجاح إلى 80% وذلك بعد تعديل نماذج الإجابة. وأكد محفوظ جمعة عيد، أنه لأول مرة يشعر المعلمون بأن المادة عادت لكيانها، لأن امتحان اللغة العربية جاء ليفرز الطالب المتفوق من الطالب الضعيف، مشيراً إلى أن هناك نسبة كبيرة من الطلاب أجابت إجابات صحيحة ونموذجية، ولكن بعد تعديلات نماذج الإجابة وانخفاض نسبة النجاح شعُرنا بالإهانة ومدى ظلم الطلاب المتفوقين على حساب الطالب الضعيف.
وقال إن تعليمات رئيس الكنترول بخصوص سؤال الأدب الذى يحتوى على 4 أسئلة ولكل سؤال درجة واحدة، أن من يجيب على اثنين فقط تحتسب 4 درجات كاملة، بالإضافة إلى حذف سؤال جمع كلمة "وحى" على الرغم من دراسته فى المرحلة الإعدادية والصف الأول الثانوى وهى كلمة متداولة فى جميع معاجم اللغة.
وعن كواليس تصحيح الأسئلة، أشار أحمد الفرارجى مصحح إلى أن الطالب يقع عليه ظلم فى تصحيح بعض أفرع اللغة العربية مثل النحو الذى يصححه مُعلم واحد فقط وعليه 15 درجة وهى أكبر درجة فى الامتحان، على العكس من التعبير أو النصوص الذى يقوم بتصحيحه 2 من المصححين ، وهو ما يعود بالظلم والضرر على الطالب نظراً لضيق الوقت.
-->

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة