هنا ننشر جميع امتحانات الثانوية العامة - السودان - 2014 - نظام حديث
http://adz4u-owh2010.blogspot.com/2014/04/2014_21.html#.U1TvmVc6N6E
ننفرد بنشر إجابات جميع امتحانات الثانوية العامة بالسودان 2014 - الدور الأول وبدون تحميل حصريا لبوابة أخبار التعليم
http://adz4u-owh2010.blogspot.com/2014/05/2014_6643.html#.U2s8qyi71Hd
امتحانات السودان 2014 للثانوية العامة
لتحميل جميع أسئلة الامتحانات
من هذا الرابط
http://www.4shared.com/office/wPiN9ZO3ce/______2014.html
سؤال التعبير عن السياحة والسلام بالاضافة للتعليق
- سؤال القصة فى كتاب الايام سؤالين يختار الطالب سؤال واحد فقط
- سؤال القراءة من موضوع قيم انسانية وموضوع لمحات من حياة العقاد ويختار الطالب سؤال واحد فقط
- سؤال البلاغة عن العاطفة وانواع الاساليب وقيمة التعبيرات
- سؤال النصوص الاجبارى من موضوع الصغيران
- سؤال النصوص الاختيارى واحد من موضع غربة وحنين إلى الوطن والثانى من موضوع كم تشتكى
- سؤال النحو اعراب واستخراج مصدر رباعى واسلوب شرط واسلوب تعجب وبدل واخيرا الكشف فى المجعم .
- سؤال القصة فى كتاب الايام سؤالين يختار الطالب سؤال واحد فقط
- سؤال القراءة من موضوع قيم انسانية وموضوع لمحات من حياة العقاد ويختار الطالب سؤال واحد فقط
- سؤال البلاغة عن العاطفة وانواع الاساليب وقيمة التعبيرات
- سؤال النصوص الاجبارى من موضوع الصغيران
- سؤال النصوص الاختيارى واحد من موضع غربة وحنين إلى الوطن والثانى من موضوع كم تشتكى
- سؤال النحو اعراب واستخراج مصدر رباعى واسلوب شرط واسلوب تعجب وبدل واخيرا الكشف فى المجعم .
جمھوریة مصر العربیة
وزارة التربیة والتعلیم
أولا : التعبیر
السؤال الأول ( علق بعبارة واحدة وأكتبھا بعد أن تقرأ ما یلي ) ” إجباري ”
یجب على الإنسان أن یكون متفائلا یستقبل الحیاة بثقة وانشراح صدر ، وأن یرضي بما یھبھ لله من
مال أو جاه أو صحة ، وأن یصبر على ما یصیبھ من بلاء لأن الحیاة لیست طویلة حتى نضیعھا في
النوم والتحسر والطمع وعلیھ أن یستعین في كل أحوالھ با تعالى .
السؤال الثاني : اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعین الآتیین :
١- السیاحة ثروة قومیة فواجب الحكومة والأفراد تنمیتھا والمحافظة على ازدھارھا .
٢- أن السلام والاستقرار لا یتحققان إلا بالحوار الھادف والاعتماد على الموارد الذاتیة وتحدي
الصعاب .
١- السیاحة ثروة قومیة فواجب الحكومة والأفراد تنمیتھا والمحافظة على ازدھارھا .
٢- أن السلام والاستقرار لا یتحققان إلا بالحوار الھادف والاعتماد على الموارد الذاتیة وتحدي
الصعاب .
ثانیا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب الأیام
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :
المجموعة الأولى : من كتاب الأیام
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :
السؤال الثالث :
أنت تستحق أن تدعى شیخا فقد رفعت رأسي و بیضت وجھي وشرفت لحیتي أمس واضطر أبوك إلى
أن یعطیني الجبة ، ولقد كنت تتلو القرآن أمس كسلاسل الذھب ، وكنت على النار مخافة أن تزل أو
تنحرف وكنت أحصنك بالحي القیوم الذي لا ینام حتى أنتھى ھذا الامتحان
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- جمع ” وجھ ” ( وجوه – وجھات – مواجھات )
٢- معنى ” أحصنك ” ( أرفعك – أقدرك – أحمیك )
٣- مضاد ” یعطي ” ( یسكت – یمنع – یتردد )
( ب) لم سر سیدنا من الصبي ؟ وماذا یعني بقولھ لھ ” ولقد كنت تتلو القرآن أمس
كسلاسل الذھب ” .
( ت) ما العھد الذي أخذه سیدنا على الصبي ؟ وما الذي كان یجعل صبیان الكتاب یعجبون ؟
أنت تستحق أن تدعى شیخا فقد رفعت رأسي و بیضت وجھي وشرفت لحیتي أمس واضطر أبوك إلى
أن یعطیني الجبة ، ولقد كنت تتلو القرآن أمس كسلاسل الذھب ، وكنت على النار مخافة أن تزل أو
تنحرف وكنت أحصنك بالحي القیوم الذي لا ینام حتى أنتھى ھذا الامتحان
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- جمع ” وجھ ” ( وجوه – وجھات – مواجھات )
٢- معنى ” أحصنك ” ( أرفعك – أقدرك – أحمیك )
٣- مضاد ” یعطي ” ( یسكت – یمنع – یتردد )
( ب) لم سر سیدنا من الصبي ؟ وماذا یعني بقولھ لھ ” ولقد كنت تتلو القرآن أمس
كسلاسل الذھب ” .
( ت) ما العھد الذي أخذه سیدنا على الصبي ؟ وما الذي كان یجعل صبیان الكتاب یعجبون ؟
السؤال الرابع :
” الحق أن الأزمة قد أخذت تنحل ، وأن لله كان قد رأف بھذه الطفلة وأن خفوت الصوت وھدوء ھذا
الاضطراب كانا ھذه الآفة ، تنظر الأم إلى ابنتھا فیخیل إلیھا أنھا ستنام ، ثم تنظر فإذا ھدوء متصل لا
صوت ولا حركة ، وإنما ھو نفس خفیف شدید الخفة یتردد بین شفتین مفتتتین قلیلا ”
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- معني ” رأف ” ( رحم – قیض – وارى )
٢- مضاد ” خفوت ” ( جمال – حسن – ارتفاع )
٣- جمع ” نفس ” ( نفائس – أنفاس – نفوس )
( ب) یعد الصبي موت أختھ إھمالا من والدیھ خاصة والمجتمع آنذاك عامة ، وضح ذلك
( ت) ارتبطت الأحزان بأسرة الصبي فترة من الزمن ، فلماذا ؟ وما رأیك ؟
” الحق أن الأزمة قد أخذت تنحل ، وأن لله كان قد رأف بھذه الطفلة وأن خفوت الصوت وھدوء ھذا
الاضطراب كانا ھذه الآفة ، تنظر الأم إلى ابنتھا فیخیل إلیھا أنھا ستنام ، ثم تنظر فإذا ھدوء متصل لا
صوت ولا حركة ، وإنما ھو نفس خفیف شدید الخفة یتردد بین شفتین مفتتتین قلیلا ”
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- معني ” رأف ” ( رحم – قیض – وارى )
٢- مضاد ” خفوت ” ( جمال – حسن – ارتفاع )
٣- جمع ” نفس ” ( نفائس – أنفاس – نفوس )
( ب) یعد الصبي موت أختھ إھمالا من والدیھ خاصة والمجتمع آنذاك عامة ، وضح ذلك
( ت) ارتبطت الأحزان بأسرة الصبي فترة من الزمن ، فلماذا ؟ وما رأیك ؟
المجموعة الثانیة : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین
السؤال الخامس ، من موضوع قیم إنسانیة
( وقد مضى الإسلام یعتد بحریة الإنسان وكرامتھ وحقوقھ الإنسانیة إلى أقصى الحدود ، وقد جاء
والاسترقاق راسخ متأصل في جمیع الأمم ، فدعا إلى تحریر العبید )
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- معنى یعتد : ( یتجاوز – یھتم – یعاد )
٢- مضاد الاسترقاق ( القوة – الكرامة – العتق )
٣- قد في أول الفقرة تفید ( القلة – الكثرة – التوكید )
( ب) لماذا حرص الإسلام على كرامة الإنسان وحریتھ ؟
) أمام العبارة الخاطئة . û ) أمام العبارة الصحیحة وعلامة ( ü ( ج ) ضع علامة (
١- انتشر الإسلام بقوة السیف ولم ینتشر بالإقناع ( )
٢- الإسلام أحسن معاملة الأمم المغلوبة في الحروب وسن القوانین لذلك . ( )
السؤال السادس ، من موضوع ” لمحات من حیاة العقاد ”
“……………خلا للأدب والعلم مخلصا لھ ، وعاش بین كتبھ لا یمل صحبتھا ولا تملھ ، كلاھما
غني لصاحبھ وكفاء ……… وقد انتظمت حیاتھ على القراءة والكتابة وھو إما یستزید وإما أن یزید
…. رفیقھ كتاب ھو قارئھ أو ھو كاتبھ ، فلیس غیره على الحالین صاحب وخدین ……..”
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- معنى ” یمل ” ( یكره – یترك – یبتعد )
٢- جمع ” حیاة ” ( حیوات – أحیاء – حیاءات )
٣- مضاد ” خدین ” ( بعید – عدو – حقیر )
( ب) ماذا ترى من علاقة للعقاد بالكتاب ؟
) أمام العبارة الخاطئة . û ) أمام العبارة الصحیحة وعلامة ( ü ( ت) ضع علامة (
١- كان العقاد رجلا عصامیا اعتمد على نفسھ في حیاتھ ( )
٢- لم یتعرض العقاد في حیاتھ لمشكلات أو أحداث أو صراعات ( )
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین
السؤال الخامس ، من موضوع قیم إنسانیة
( وقد مضى الإسلام یعتد بحریة الإنسان وكرامتھ وحقوقھ الإنسانیة إلى أقصى الحدود ، وقد جاء
والاسترقاق راسخ متأصل في جمیع الأمم ، فدعا إلى تحریر العبید )
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- معنى یعتد : ( یتجاوز – یھتم – یعاد )
٢- مضاد الاسترقاق ( القوة – الكرامة – العتق )
٣- قد في أول الفقرة تفید ( القلة – الكثرة – التوكید )
( ب) لماذا حرص الإسلام على كرامة الإنسان وحریتھ ؟
) أمام العبارة الخاطئة . û ) أمام العبارة الصحیحة وعلامة ( ü ( ج ) ضع علامة (
١- انتشر الإسلام بقوة السیف ولم ینتشر بالإقناع ( )
٢- الإسلام أحسن معاملة الأمم المغلوبة في الحروب وسن القوانین لذلك . ( )
السؤال السادس ، من موضوع ” لمحات من حیاة العقاد ”
“……………خلا للأدب والعلم مخلصا لھ ، وعاش بین كتبھ لا یمل صحبتھا ولا تملھ ، كلاھما
غني لصاحبھ وكفاء ……… وقد انتظمت حیاتھ على القراءة والكتابة وھو إما یستزید وإما أن یزید
…. رفیقھ كتاب ھو قارئھ أو ھو كاتبھ ، فلیس غیره على الحالین صاحب وخدین ……..”
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما یأتي
١- معنى ” یمل ” ( یكره – یترك – یبتعد )
٢- جمع ” حیاة ” ( حیوات – أحیاء – حیاءات )
٣- مضاد ” خدین ” ( بعید – عدو – حقیر )
( ب) ماذا ترى من علاقة للعقاد بالكتاب ؟
) أمام العبارة الخاطئة . û ) أمام العبارة الصحیحة وعلامة ( ü ( ت) ضع علامة (
١- كان العقاد رجلا عصامیا اعتمد على نفسھ في حیاتھ ( )
٢- لم یتعرض العقاد في حیاتھ لمشكلات أو أحداث أو صراعات ( )
ثالثا : الأدب
السؤال السابع : ( تاریخ الأدب )
( أ) تطورت القصیدة العربیة على ید خلیل مطران تطورا ملحوظا ، فما الخطوات التى اتبعھا
في ھذا التطور .
( ب) ھناك أوجھ اتفاق واختلاف بین الروایة والقصة القصیرة ، ففیم یتفقان ؟ وفیم
یختلفان .
( أ) تطورت القصیدة العربیة على ید خلیل مطران تطورا ملحوظا ، فما الخطوات التى اتبعھا
في ھذا التطور .
( ب) ھناك أوجھ اتفاق واختلاف بین الروایة والقصة القصیرة ، ففیم یتفقان ؟ وفیم
یختلفان .
رابعا البلاغة
السؤال الثامن : قال الشاعر ….
عالم القمة یدعوك فقم لب النداء
لا تضیع عمرك النضر على السفح فناء
اترك السفح وودع قبل مسراك المساء
إنما القمة تلقى فى روابیھا الضیاء
( أ) ما العاطفة المسیطرة على الشاعر في الأبیات ؟ وما أثرھا في فكره ؟
( ب) ١- ما قیمة التعبیر بالكلمات الآتیة ، ” عالم – السفح – روابیھا ” ؟
٢- بین نوع الأسلوب في البیت الثاني وغرضھ البلاغي .
السؤال الثامن : قال الشاعر ….
عالم القمة یدعوك فقم لب النداء
لا تضیع عمرك النضر على السفح فناء
اترك السفح وودع قبل مسراك المساء
إنما القمة تلقى فى روابیھا الضیاء
( أ) ما العاطفة المسیطرة على الشاعر في الأبیات ؟ وما أثرھا في فكره ؟
( ب) ١- ما قیمة التعبیر بالكلمات الآتیة ، ” عالم – السفح – روابیھا ” ؟
٢- بین نوع الأسلوب في البیت الثاني وغرضھ البلاغي .
خامسا النصوص
أجب عن السؤال التالي ” اجباري ”
أجب عن السؤال التالي ” اجباري ”
السؤال التاسع ، من مقال الصغیران : ( لمصطفى صادق الرافعي )
تتب یَ (َّن الخوف في عیونِھ مِا الصغیرة ، وتراه یفیض منھما على ما حول ھَمُا ، حتى
لیحَ سْ بَ كلاھمُا أن المناز لِ عن یمینِھ وشمالھِ أطفال مذعورة ، ویتلف تَ اَّن كما تت لَ فَ تَّ الشاة الضالعَّةنُ قطیعِ ھا ، لا یتحر كَّ في دَ مِ ھا بالغریزة إلا خوف الذئب )
( أ) في ضوء فھمك معاني الكلمات في سیاقھا ھات :
١- مضاد ” مذعورة ” ٢- جمع ” قطیع ” ٣- معنى ” الغریزة ”
في جمل من إنشائك
( ب) اشرح الفقرة بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قول ” تتبین الخوف في عیونھما ” ؟ وما سر ھذا الجمال ؟
(د) لا “ی تحر كَّ في دَ م ھِا بالغریزة إلا خوف الذئب “، ” یتحرك في دمھا خوف
الذئب ” أي التعبیرین أفضل ؟ ولماذا ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین
تتب یَ (َّن الخوف في عیونِھ مِا الصغیرة ، وتراه یفیض منھما على ما حول ھَمُا ، حتى
لیحَ سْ بَ كلاھمُا أن المناز لِ عن یمینِھ وشمالھِ أطفال مذعورة ، ویتلف تَ اَّن كما تت لَ فَ تَّ الشاة الضالعَّةنُ قطیعِ ھا ، لا یتحر كَّ في دَ مِ ھا بالغریزة إلا خوف الذئب )
( أ) في ضوء فھمك معاني الكلمات في سیاقھا ھات :
١- مضاد ” مذعورة ” ٢- جمع ” قطیع ” ٣- معنى ” الغریزة ”
في جمل من إنشائك
( ب) اشرح الفقرة بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قول ” تتبین الخوف في عیونھما ” ؟ وما سر ھذا الجمال ؟
(د) لا “ی تحر كَّ في دَ م ھِا بالغریزة إلا خوف الذئب “، ” یتحرك في دمھا خوف
الذئب ” أي التعبیرین أفضل ؟ ولماذا ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین
السؤال العاشر : من نص ” غربة وحنین إلى الوطن : ( لأحمد شوقي )
وسلا مصر ھل سلا القلب عنھا أو أسا جرحھ الزمان المؤسي ؟
كلما مرت اللیالي علیھ رق والعھد في اللیالي تقسي
مستطار إذا البواخر رنت أول اللیل أو عوت بعد جرس
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیمایأتي
١- بین ” رق وتقسي ” : ( ترادف – تضاد – تكامل )
٢- معنى ” مستطار ” : ( مسرع – مفزوع – متردد )
٣- جمع ” جرس ” : ( جروس – جوارس – أجراس )
( ب) انثر الأبیات بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قول الشاعر ، وسلا مصر ، وما سر ھذا الجمال ؟
(د) بناء القصیدة یقوم على أسس المدرسة الكلاسیكیة الجدیدة ، وضح ذلك .
وسلا مصر ھل سلا القلب عنھا أو أسا جرحھ الزمان المؤسي ؟
كلما مرت اللیالي علیھ رق والعھد في اللیالي تقسي
مستطار إذا البواخر رنت أول اللیل أو عوت بعد جرس
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیمایأتي
١- بین ” رق وتقسي ” : ( ترادف – تضاد – تكامل )
٢- معنى ” مستطار ” : ( مسرع – مفزوع – متردد )
٣- جمع ” جرس ” : ( جروس – جوارس – أجراس )
( ب) انثر الأبیات بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قول الشاعر ، وسلا مصر ، وما سر ھذا الجمال ؟
(د) بناء القصیدة یقوم على أسس المدرسة الكلاسیكیة الجدیدة ، وضح ذلك .
السؤال الحادي عشر ، من نص ” كم تشتكي ” ( لإیلیا أبي ماضي )
أتزور روحك جنة فتفوتھا كیما تزورك بالظنون جھنم
وترى الحقیقة ھیكلا متجسدا فتعافھا لوساوس تتوھم
یا من تحن إلى غد في یومھ قد بعت ما تدري بما لا تعلم
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیمایأتي
١- جمع ” الحقیقة ” ( الحقوق – الحقائق – الحاقات )
٢- مضاد ” تعافھا ” ( تناصرھا – تحبھا – تؤیدھا )
٣- معنى ” وساوس ” (مشاعر – أشواك – أوھام )
( ب) انثر الأبیات بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قول الشاعر ، تزورك بالظنون جھنم ؟ وما سر ھذا الجمال ؟
(د) ماذا في النص من سمات مدرسة المھاجر ؟
أتزور روحك جنة فتفوتھا كیما تزورك بالظنون جھنم
وترى الحقیقة ھیكلا متجسدا فتعافھا لوساوس تتوھم
یا من تحن إلى غد في یومھ قد بعت ما تدري بما لا تعلم
( أ) في ضوء فھمك معنى الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیمایأتي
١- جمع ” الحقیقة ” ( الحقوق – الحقائق – الحاقات )
٢- مضاد ” تعافھا ” ( تناصرھا – تحبھا – تؤیدھا )
٣- معنى ” وساوس ” (مشاعر – أشواك – أوھام )
( ب) انثر الأبیات بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قول الشاعر ، تزورك بالظنون جھنم ؟ وما سر ھذا الجمال ؟
(د) ماذا في النص من سمات مدرسة المھاجر ؟
سادسا النحو
السؤال الثاني عشر ، اقرأ الفقرة الآتیة قراءة متأنیة ثم أجب عن المطلوب :
” اللغة العربیة لغة ساطعة البیان ، فما أحسن لغة العرب ! كم كلمة فیھا
جامعة ، وكم أسلوب رائع ، ومن یغص في بحرھا العمیق یظفر بالدرر ، إنھا
الكنز الدفین ، والقول المبین ، فمن المنكر لھذه الأسرار ؟ ومن المحاول إطفاء
ھذه الأنوار ؟ إنما ھو جاھل أو عنید مكابر والعربیة تعیش على الرغم منھ …”
( أ) أعرب ما تحتھ خط .
( ب) استخرج من الفقرة السابقة ما یاتي :
١- مصدرا لفعل رباعي وزنھ
٢- أسلوب شرط مبینا أجزاءه
٣- أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منھ .
٤- بدلا وبین نوعھ .
(ج) ” ما یب اللغة العربیة إلا العاشقون لھا ”
ضع ” غیر ” بدلا من ” إلا ” ثم أعرب ما بعد غیر .
(د) ” إنما ھو جاھل ، احذف ” ما ” ثم اكتب الجملة صحیحة .
(ھ) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ” الأسرار ” ؟
عقبال مصر يكون فيها سهل كده
ردحذفيارب يكون ساهل كده بجد امتحانهم سهل جدا علشان عارفين ان اللى بيجابوا طلبه لاكن هنا ف مصر متخيلين ان اللى بيجابوا علماء حرام عليكم ارحمونا حسوا باهلنا اللى قرفوا معانا يااااااااااااااااااااااااااااارب الامتحانات تيجى سهله
حذف