الأربعاء، مايو 14، 2014

ننشر مواصفات ورقة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2014 وتوزيع الدرجات وأهم الأسئلة المتوقعة

 توزيع درجات فيزياء ثانوية السنة الواحدة، حيث يخصص لمادة الفيزياء «60» درجة كنهاية عظمى من إجمالى درجات «410» درجات فى الثانوية العامة، والتى تقسم درجاتها على ٥ أسئلة بمعدل 15 درجة لكل سؤال، حيث إن الامتحان يحتوى على «5» أسئلة يختار الطالب من بينها أى أربعة أسئلة يجدها الأسهل بالنسبة إليه.
ووفقا إلى مواصفات الامتحان هذا العام
 فإن تقسيم الدرجات على الفصول يأتى بمعدل 75 درجة على كل أبواب الكتاب المدرسى،
 والتى تحتوى على 8 فصول فقط، 
لكن فى أثناء تصحيح الورقة الامتحانية يحسب للطالب فقط 60 درجة،
 وهى الدرجة الفعلية العظمى للطالب فى الامتحان، على أن تكون النهاية الصغرى للنجاح 30 درجة فقط، 
كالتالى: 
«الفصل الثامن (درجات الحرارة المنخفضة) 5 درجات»،
 «الفصل التاسع من الوحدة الرابعة (التيار الكهربى وقانون أوم) 10 درجات»، «
الفصل العاشر (التأثير المغناطيسى للتيار الكهربى وأجهزة القياس الكهربى) 14 درجة»، 
«الفصل الحادى عشر (الحث الكهرومغناطيسى) 18 درجة»،
 «الفصل الثانى عشر من الوحدة الخامسة (ازدواجية الموجة والجسيم) 6 درجات»،
 «الفصل الثالث عشر (الأطياف الذرية) 8 درجات»، 
«الفصل الرابع عشر (الليزر) 6 درجات»، 
«الفصل الخامس عشر (الإلكترونيات الحديثة) 8 درجات».

وتعدّ مادة الفيزياء أولى المواد العلمية فى امتحانات الثانوية العامة الجديدة «السنة الواحدة»، والتى يؤديها طلاب العلوم مباشرة، تلك المادة التى يخصص لها ثلاث ساعات زمنية، تحتوى ورقة امتحانها على «5» أسئلة متكافئة فقط، تغطى جميع أجزاء المنهج، وفقا إلى النسب الوزنية لكل وحدة من ناحية، ولكل فصل فى الكتاب المدرسى من ناحية أخرى، يحقّ للطالب الإجابة عن أربعة أسئلة فقط من جميع أسئلة الورقة الامتحانية، بحيث تراعى هذه الأسئلة بأن تكون أسئلة التمييز، والتى يختص بها الطالب المتفوق والتى تبلغ نسبتها 20%، ‏و45% لفوق المتوسط، و35% للمستوى العادى.
مواصفات الورقة الامتحانية،
  التى أعدَّها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى برئاسة الدكتور مجدى أمين، وأعضاء اللجنة المشكَّلة من مستشار المادة ورئيس قسم التطوير بمركز الامتحانات، أشارت إلى أن قياس الورقة الامتحانية لا بد أن يراعى المستويات العقلية المختلفة للطلاب، بحيث تقيس مستوى التذكر لدى الطلاب بنسبة 20%، ذلك التذكر الذى يهدف إلى استرجاع أو استدعاء المعرفة العلمية التى سبق للطالب دراستها، والفهم بنسبة 30%، وعرفتها ورقة المواصفات بأنها عملية عقلية تقتضى من الطالب استنتاج العلاقات بين المتغيرات أو الأحداث وتفسيرها، كما لا بد أن تراعى الورقة الامتحانية التطبيق لدى الطلاب بنسبة 30%، وهى عملية عقلية تظهر قدرة الطالب على استخدام وتطبيق المعرفة التى تم تعلمها فى مواقف جديدة أو حل مسائل جديدة، كما يجب أن تراعى نسبة المستويات العليا فى الامتحان بنسبة 20%، وهى عمليات عقلية تؤكد قدرة الطالب على استخدام التحليل والتقويم والإبداع فى معالجة القضايا أو المشكلات أو الموضوعات العلمية، وتتضمن أيضا القدرة على إصدار حكم على صحة المادة العلمية، وأكدت المواصفات ضرورة عدم خروج مضمون الورقة الامتحانية عن محتوى المناهج التى درسها الطلاب طوال العام الدراسى فى المادة.
مواصفات الامتحان هذا العام شدَّدت على واضع الأسئلة بأن يُراعى فى نمط الأسئلة ترتيب الفقرات داخل السؤال ترتيبا تصاعديا حسب التدرج فى مستويات القياس المطلوبة ودرجة الصعوبة، ويجب أن تكون كل وحدة من وحدات المنهج ممثلة فى أكثر من سؤال، كما يجب أن يتضمَّن السؤال الواحد فقرات من أكثر من باب من أبواب الكتاب المدرسى، وأن تكون إجابات الأسئلة موجودة بالكتاب، فضلا عن أن تحتوى الورقة الامتحانية على عدد من الفقرات تمثِّل أسئلة موضوعية بأنواعها المختلفة، وتستبعد تماما أسئلة «أكمل» وأسئلة «الصواب والخطأ»، على أن يتضمَّن الامتحان أسئلة مقالية ذات إجابات قصيرة وأسئلة تركيبية، فضلا عن احتواء الورقة الامتحانية على أسئلة لقياس الجوانب المهارية، يعطى فيها الطالب قائمة من القراءات، ويطلب منه تمثيلها بيانيا واستخراج النتائج، مع مراعاة أن تكون القراءات المطلوب تمثيلها بيانيا بسيطة عدديا، وأن لا يستخدم الرسم البيانى فى إيجاد مجاهيل متعددة ويكتفى بمجهول واحد أو اثنين.




كما شدد على واضعى الامتحان بأن لا تتضمن المسائل أمثلة محلولة بأرقامها فى كتاب الطالب، وإن كان من الممكن أن تأتى مسائل على نمطها، والبعد عن التعقيدات الرياضية فى المسائل التى تتضمنها ورقة الأسئلة، مثل حل المعادلات الآتية لتعيين مجهولين، أو غيرها من العمليات الرياضية التى لا يهدف امتحان الفيزياء إلى قياسها. وأشارت المواصفات الامتحانية للمادة إلى أنه يجب فى المسألة التركيز على الأفكار الفيزيائية مع سهولة عملياتها الرياضية، وأن يتم اختيار الأعداد، بحيث يسهل اختصارها عند الحل.
الأسئلة المتوقعة بالفيزياء، 
والتى تختص مادتها بـ60 درجة من المجموع الكلى للدرجات أمام الطلاب، تلك التوقعات التى لا تخرج عن الكتاب المدرسى، بحسب ما أشارت إليه مواصفات الورقة الامتحانية للنظام الجديد هذا العام، حيث لا بد أن يُركِّز الطالب على الأجزاء التالية فى فصول المنهج المقرر، وهى الفصل الثامن: «فيزياء درجات الحرارة المنخفضة- التبريد»، الوحدة الرابعة الفصل التاسع: «التيار الكهربى وقانون أوم»، الفصل العاشر: «التأثير المغناطيسى للتيار الكهربى وأجهزة القياس الكهربى»، الفصل الحادى عشر: «البحث الكهرومغناطيسى»، الوحدة الخامسة: «مقدمة فى الفيزياء الحديثة»، الفصل الثانى عشر: «ازدواجية الموجة والجسيم»، الفصل الثالث عشر: «الأطياف الذرية»، الفصل الرابع عشر: «الليزر»، الفصل الخامس عشر: «الإلكترونيات الحديثة».

وحول أهم الأجزاء المتوقَّعة فى امتحان هذا العام، فيجب على الطالب أن يركز على التالى «اذكر تأثير فان درفالز- استنتج آلية الحصول على درجات الحرارة المنخفضة- اذكر تعريفا للسيولة الفائقة- اذكر استخدامات قارورة ديوار- استنتج آلية عمل الثلاجة- استنتج كيفية حدوث ظاهرة التوصيل الكهربى الفائق- قارن بين طرق توصيل المقاومات- استنتج قانون أوم للدائرة المغلقة- استنتج العلاقة بين المقاومة الكهربية لعمود وفرق الجهد بين قطبيه- احسب المجال المغناطيسى لتيار كهربى يمر فى سلك مستقيم- احسب المجال المغناطيسى لتيار يمر فى سلك مستقيم- قارن بين قاعدة البريمة اليمنى وقاعدة اليد اليمنى لأمبير- احسب المجال المغناطيسى لتيار كهربى يمر فى ملف لولبى- استنتج القوة التى يؤثر بها مجال مغناطيسى على سلك يمر به تيار كهربى موضوع فى هذا المجال- وضَّح قاعدة اليد اليسرى لفلمنج».


كما تتضمن الأسئلة المتوقعة من أجزاء المنهج هذا العام ما يلى: «احسب القوة والعزم المؤثرين على ملف مستطيل يمر به تيار كهربى موضوع فى مجال مغناطيسى- اذكر بعض تطبيقات أجهزة لقياس الكهربية- اذكر قانونى فارادى- عرف قاعدة لنز- استنتج اتجاه التيار المستحث فى سلك مستقيم- اذكر قاعدة اليد اليمنى لفلمنج- استنتج الحث المتبادل بين ملفين- اذكر تعريفا للحث الذاتى- عرف التيارات الدوامية- احسب القوة الدافعة الكهربية المستحدثة فى سلك مستقيم متحرك- وضّح تركيب مولد التيار الكهربى- استنتج القيمة الفعالة للتيار- استنتج طريقة تقويم التيار الكهربى المتردد فى المولد الكهربى- عرِّف المحول الكهربى- استنتج العلاقة بين القوتين الدافعتين الكهربيتين فى ملفى المحول المثالى- استنتج العلاقة بين شدتى التيارين فى ملفى المحول- اذكر بعض استخدامات المحول الكهربى- قارن بين المحول والجلفانومتر- استنتج كيفية حدوث إشعاع الجسم الأسود- اذكر تعريفا للتأثير الكهروضوئى- استنتج ظاهرة كومتون- استنتج خواص الفوتون- استنتج علاقة الطول الموجى للفوتون بكمية الحركة الخطية- عرف الطبيعة الموجية للجسم- وضح تركيب الميكروسكوب الإلكترونى- فسر الطيف الخطى لغاز الهيدروجين- اذكر استخدامات المطياف- اذكر طرق الحصول على الأشعة السينية- فسِّر توليد الأشعة السينية- استنتج خواص الأشعة السينية- اذكر بعض التطبيقات المهمة للأشعة السينية- استنتج كيفية حدوث الانبعاث التلقائى- استنتج خصائص أشعة الليزر- اذكر نظرية عمل الليزر- استنتج العناصر الأساسية لليزر- وضح تركيب ليزر «الهليوم- نيون»- اذكر بعض تطبيقات الليزر- عرف أصل علم الإلكترونيات- استنتج خواص الإلكترون- استنتج أثر إضافة الشوائب «التطعيم» على أشباه الموصلات النقية- قارن بين أشباه الموصلات النقية وأشباه الموصلات غير النقية- اذكر بعض المكونات أو النبائط الإلكترونية- اذكر مكونات الوصلة الثنائية- اذكر تعريفا للترانزستور- استنتج كيفية استخدام الترانزستور كمفتاح- استنتج الإلكترونيات الرقمية- اذكر تركيب البوابات المنطقية- استنتج تركيب بعض الدوائر الإلكترونية». 

هناك 6 تعليقات:

  1. الثانوية العامة ظلم X ظلم
    أفكار لازم تصحح
    1- درجة اللغة العربية من 80 درجة بالنسبة لقسم العلمى بشعبتيه علمى علوم وعلمى رياضة وهذا لا يتفق مع متطلبات الدراسة فى الكليات العملية والتى تحتاج لمجموع عالى ودرجات نهائية لأن الدراسة فيها تعتمد أساسا على اللغات الأجنبية وليست العربية بينما بعض الكليات النظرية (الآداب) و التى تعتمد على اللغة العربية وتحتاج لدرجات أقل بكثير لأن الإقبال عليها أقل قد يكون هذا مقبول فيها.
    وقد حدث ذلك فى عهد الرئيس المخلوع محمد مرسى أن رفع درجات اللغة العربية إلى 80 درجة لأنه كان من المقرر تعريب الجامعات المصرية وتكون الدراسة فيها باللغة العربية ، وهذا غير مناسب تماما للكليات العملية حيث تأتينا التكنولوجيا والعلوم الحديثة من الخارج ولازم الطالب يتابع كل ما هو جديد فى العلم بالعالم.
    2- بينما تكون ½ درجة فى مجموع الطالب تغير من مسار حياته ومستقبله ونجد على سبيل المثال درجات موضوعات التعبير فى إمتحان اللغة العربية يخضع لأهواء المصحح وحالته النفسية.
    3- نناشد الحكومة من تصحيح التفرقة بين المصريين فنجد أن كثير من المصريين المقتدرين ماليا وقد يكونوا أقل ذكاءا من زملائهم لكنهم أكثر حظا وذلك بهروبهم من الثانوية العامة بمشاكلها واللجوء إلى أنظمة أخرى مثل ال: (IG & American diploma) فالطالب فيها يجوز إعادة الإمتحان عدة مرات وتحسين مجموعه إلى أن يصل لهدفه فضلا عن إن الدراسة فيها بتكون أسهل من الدراسة بنظام الثانوية العامة ، فنجد طلاب أقل ذكاء يدخلون كليات الطب والهندسة ويحرم منها زملائهم الأقدر منهم ذكاءا من نظام الثانوية العامة والذين فتحت لهم الدولة أبواب خلفية لدخول الكليات.
    لذلك نجد إن حلا لهذه المشكلة ولمساواة الحقوق بين الطلاب وتحقيق العدالة الإجتماعية وحفاظا على ثروات البلاد بدلا من تهريبها للخارج فى صورة الدراسة بمدارس (IG & American diploma) والباهظة الثمن ، أن تمنح الحكومة طلاب الثانوية العامة فرص تحسين مجاميعهم بالثانوية العامة بمقابل مادى مثل أقرانهم (IG & American diploma) و بهذا تستفيد الدولة بهذه الأموال وتحقق العدالة الإجتماعية بين الطلاب وتخفف من الضغط العصبى والمالى على الطلاب وأولياء الأمور وتحقق العدالة الإجتماعية بين الطلاب وتكون فرص دخول الكليات لمن هو أكفئ ، فمن غير المعقول أن يكون طبيب ومهندس المستقبل طالب فاشل هرب من جحيم الثانوية العامة بنقود أبويه.
    4- نجد أن هناك فئة أخرى من الطلاب تحصل على درجات إستثنائية مقابل حصولهم على بطولات قد تكون مزيفة فى رياضات وذلك تعويضا لهم عن الوقت الذى فقدوه فى أداء التمرينات الرياضية، بينما نجد أن كثير من طلاب مدارس اللغات أضاعوا أضعاف أوقاتهم فى دراسة وتنمية اللغات لديهم عن ذويهم بالمدارس الحكومية دون أى مقابل ودون أى إهتمام من الدولة ولا تقدير لتعبهم للإرتقاء بمستواهم التعليمى والذى يكون مطلوبا بل وأساسيا فى الدراسة بالكليات العملية

    ردحذف
  2. اكيد
    جاى فى الامتحان ولا ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  3. الفصل15 مش ملغى ولا ؟؟

    ردحذف
  4. جاى فى الامتحان ولا ؟؟؟؟؟

    ردحذف

المشاركات الشائعة