نموذج اختبار
للتربيه الرياضيه
ِ
نموذج اختبار
التربية الرياضية
____________
93- من المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على تدريس التربية البدنية
الفعال :
أ - تحديد حصائل
واقعية .
ب- إعداد بيئة
تعليمية منظمة .
ج - السيطرة
التامة على الفصل .
د - كل من أ
، ب .
94- يمكن أن تسهم التربية البدنية في تطوير نمط حياتي صحي من
خلال تطبيق:
أ - التعلم الحركي .
ب- التطور الحركي .
ج - وظائف أعضاء
الجهد البدني .
د - الميكانيكا
الحيوية .
95- يتميز أسلوب الممارسة بأنه :
أ - يساعد على
تفاعل المدرس والطالب .
ب- يهتم بسلامة
الطالب .
ج - يقدم الحل
الأمثل لوقت التدريب .
د - يساعد على
التطور البدني .
96- طرائق تدريس التربية البدنية تتكون من :
أ - تخطيط -
تطبيق - تقويم .
ب- شرح - تدريب
- تقويم .
ج - شرح - تدريب
- تخطيط .
د - شرح - اكتشاف
- تطبيق .
97- أي من الأهداف التالية يجب أن تكون الأساس لبرنامج النشاط
الداخلي ؟
أ - إشراك أكبر
قدر ممكن من الطلاب في البرنامج .
ب- تحقيق التوازن
بين المنافسات الفردية والجماعية .
ج - إقامة أكبر
قدر ممكن من الأنشطة الفردية والجماعية .
د - التركيز
على تطوير مهارات الطلاب .
98- الأسلوب المناسب للوصول بالنمو الاجتماعي أثناء درس التربية
البدنية إلى أقصى حد هو :
أ - التبادلي .
ب- الاكتشاف
الموجه .
ج - الأمر .
د - الشامل .
99- الأمر الذي يعني بمحتوى الأنشطة البدنية هو :
أ - ماذا نعلم .
ب- لماذا نعلم .
ج - كيف نعلم .
د - مدى ما تم
تعلمه .
100- الأسلوب الأكثر ملائمة لتطوير قناة النمو البدني إلى أعلى
حد هو :
أ - الشامل .
ب- الممارسة .
ج - حل المشكلات .
د - كل من أ
، ج .
101- الأسلوب الأكثر ملاءمة لتنمية الإبداع في المهارات الحركية
لدى الطلاب هو :
أ - الاكتشاف
الموجه .
ب- الممارسة .
ج - حل المشكلات .
د - كل من أ
، ج
102- المستوى الذي يندرج تحت عنصر الإبداع حسب تقسيم هارل للبعد
الحركي هو :
أ - المقدرة
البدنية .
ب- لغة التعبير
الحركي .
ج - المهارات
الحركية .
د - المقدرة
الحس حركية .
103- يندرج الهدف (أن يطور الطالب فلسفة معينة تجاه التربية البدنية)
تحت مستوى :
أ - الاستقبال .
ب- الاستجابة .
ج - تلبس أو
تمثل القيم وتجسيدها .
د - الحكم في
نظام قيمي .
104- عندما يتبنى المدرس لتوجه عمليات التعلم فان الأسلوب الأكثر
ملاءمة له هو :
أ - حل المشكلات .
ب- الممارسة .
ج - التبادلي .
د - الأمر .
105- الأمر الذي يعنى به أسلوب تدريس النشاط البدني هو :
أ - ماذا نعلم .
ب- لماذا نعلم .
ج - كيف نعلم .
د - مدى ما تم
تعلمه .
106- المستوى المعرفي الذي يندرج تحته مستوى الإبداع في حركات
الجمباز هو :
أ - الفهم .
ب- التحليل .
ج - التطبيق .
د - التركيب .
107- أهم عامل يجب أن يراعيه المعلم عند تقديم المهام الحركية
هو :
أ - استعداد
المتعلمين .
ب- الأدوات والإمكانات
المطلوبة .
ج - الطلبة الموهوبون
في الصف .
د - الطلبة ذوو
الحاجات الخاصة .
108- عندما يريد الفرد تغيير سلوكه إلى الممارسة المنتظمة للنشاط
البدني عليه أن يبدأ بـ :
أ - القياس المتكرر
للسلوك .
ب- قياس نوعية
السلوك .
ج - تطوير مفهوم
الذات .
د - تغيير الشخصية .
109- عندما يمارس الطالب النشاط البدني لإشباع حاجات ذاتية فإن
هذا يعد :
أ - دوافع خارجية .
ب- تعزيزًا سلبيـًا .
ج - تعزيزًا
إيجابيـًا .
د - دوافع داخلية .
110- عندما يمارس الطالب النشاط البدني بغرض الحصول على درجات
عالية فإن هذا يعبر عن :
أ - تعزيز إيجابي .
ب- دوافع خارجية .
ج - دوافع داخلية .
د - تعزيز سلبي .
111- من الدوافع الخارجية نحو ممارسة النشاط البدني :
أ - المكافآت .
ب- الدرجات .
ج - الشعور بالارتياح .
د - كل من أ
، ب .
112- الأساس الذي تقوم عليه النظرية المعرفية في مجال التربية
البدنية :
أ - التغيير
في السلوك نحو ممارسة النشاط البدني باستخدام العوامل البيئية الخارجية .
ب- التغيير في
طريقة التفكير والعمليات العقلية نحو ممارسة النشاط البدني.
ج - التغيير
في مفهوم الذات وتكوين توجهات إيجابية نحو ممارسة النشاط البدني .
د - لا شيء مما
ذكر .
113- يتم تقدير عمر النمو البدني من خلال تقدير كل من العمر :
أ - الشكلي والهيكلي
والسني .
ب- الطولي والعرضي
والوزني .
ج - العضلي والبدني
والرياضي .
د - جميع العبارات
السابقة صحيحة .
114- تحدث أعلى زيادة في سرعة نمو القوة العضلية خلال :
أ - شهر بعد
أقصى نمو للعضلات .
ب- سنتين بعد
اكتمال نمو العظام .
ج - من 6 -
12 شهر بعد نمو العظام .
د - العبارتان
أ + ب فقط صحيحتان .
115- يمثل شكل الجسم إحدى طرق تقدير عمر النمو الجديرة بالاهتمام
نظرًا :
أ - لإمكانية
قيام المدرس به .
ب- لأنه وثيق
الصلة بالوضع التعليمي .
ج - لا يتطلب
إمكانيات كبيرة لتطبيقه .
د - جميع العبارات
السابقة صحيحة .
116- الرياضات التي يتم الحصول على الطاقة فيها بشكل أكبر من مصدر
هوائي هي :
أ - رفع الأثقال .
ب- 50 متر سباحة
صدر .
ج - كرة الطائرة .
د - الدراجات .
117- يمكن تقدير ضربات القلب القصوى التي يمكن أن يصل إليها الفرد
من خلال :
أ - ضربات القلب
في الراحة مضروب في 10 .
ب- 200 - وزن
الجسم .
ج - 220 - العمر
(بالسنوات ) .
د - كل ما سبق .
118- نوع انقباض عضلات الفخذين الأمامية عندما تتم عملية صعود
الدرج هو انقباض عضلي :
أ - متحرك سالب
(بعيدًا عن المركز ) .
ب- متحرك موجب
( نحو المركز ) .
ج - ثابت .
د - كل ما سبق .
119- السبب (أو الأسباب) التي تجعل الأطفال أكثر عرضه للإصابات
الحرارية أثناء ممارستهم للرياضة في الجو الحار هو :
أ - مساحة سطح
الجسم لديهم نسبة إلى وزن الجسم أكبر من الكبار.
ب- الأطفال أقل
كفاءة في المشي أو الجري من الكبار .
ج - انخفاض معدل
التعرق لديهم مقارنة بالكبار .
د - كل ما سبق .
120- الأداء الأمثل ( والأكثر أمانـًا) لاختيار الجلوس من الرقود
هو :
أ - ضع اليدين
خلف الرقبة أثناء الجلوس مع ثني الركبتين .
ب- مد الرجلين
تمامـًا أثناء الجلوس .
ج - الوضع الموضح
في [ أ ] مع مسك القدمين من قبل زميل .
د - وضع اليدين
على الصدر أثناء الجلوس بينما الركبتان مثنيتان .
121- يمكن الاستدلال على نسبة الشحوم في الجسم من خلال :
أ - مؤشر كتلة
الجسم (الوزن بالكلجم مقسومـًا على مربع الطول بالمتر).
ب- قياس سمك
طية الجلد في مناطق معينة بالجسم .
ج - اختبار الارتقاء
إلى أعلى .
د - كل من أ
، ب .
122- تستخدم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة :
أ - أثناء الجهد
البدني العنيف .
ب- أثناء الراحة
فقط .
ج - أثناء الجهد
البدني المنخفض الشدة والمتوسط الشدة .
د – كل من أ
، ب .
123- عند سحب مقاومة ، فإن تغيير مركز الجاذبية من قبل الساحب
باتجاه الأسفل والقرب
من المقاومة
المسحوبة يساعد على :
أ - جعل المقاومة
تبدو أكثر صعوبة .
ب- يعزز قوة
السحب .
ج - يضعف قوة
السحب .
د - كل ما سبق .
124- الإمكانية الهوائية (استخدام الأكسجين بغرض إنتاج الطاقة)
للألياف السريعة الخلجة (البيضاء) :
أ - عالية جدًا .
ب- منخفضة جدًا .
ج - تزداد مع
زيادة شدة الجهد البدني .
د - تنخفض مع
زيادة شدة الجهد البدني .
125- عندما يكون وزن شخص 90 كيلو جرامـًا وهو موجود في درجة حرارة
جو 17 ه مئوية فإنه يحتاج من السعرات الحرارية إلى :
أ - 500
ب- 800
ج - 1200
د - 3000
126- من الأنشطة التي تنمي اللياقة اللاهوائية :
أ - الدرجات .
ب- السياحة .
ج - جري مسافات
طويلة .
د - جري مسافة
50 متر بصورة متتابعة .
127- إذا أطلق كرة سلة وكرة تنس أرضي ليسقطا على الأرض من نفس
الارتفاع فإن :
أ - كرة السلة
تصل أولاً إلى الأرض .
ب- كرة التنس
الأرضي تصل أولاً إلى الأرض .
ج - الكرتان
تصلان إلى الأرض سويـًا .
د - مقدار الارتفاع
يحدد النتيجة .
128- تسارع الجاذبية الأرضية هو :
أ - 9.81 م/ث
2 .
ب- 9.81 م/ث .
ج - 3.12 م/ث
2 .
د - 3.12 م/ث .
129- العظم قادر بصفة كبيرة على تحمل :
أ - الضغط .
ب- الشد .
ج - الليّ .
د - الثني .
130- الزاوية الأقرب للمثلى للقذف لتحقيق أفضل مسافة في دفع الجلة
هي :
أ - 37 ْ
ب- 45 ْ
ج - 54 ْ
د - 65 ْ
131- في وضع الاستعداد للانطلاق في مسابقة 100 م ، على اللاعب
أن :
أ - يقلل من
اتزانه .
ب- يزيد من اتزانه .
ج - لا يهتم
باتزانه .
د - يركز تفكيره
على صوت المسدس .
132- عند قذف كرة يد أفقيـًا وترك كرة قدم تسقط على الأرض من نفس
الارتفاع فإن :
أ - كرة اليد
تصل إلى الأرض أولاً .
ب- كرة القدم
تصل إلى الأرض أولاً .
ج - الكرتان
تصلان مع بعض .
د - وزن كل كرة
يحدد من يصل أولاً .
133- يحدد قانون نيوتن الثاني أنه كلما زادت :
أ - القوة ،
زادت العجلة .
ب- القوة ، قلت
العجلة .
ج - الكتلة ،
زادت العجلة .
د - الكتلة ،
زادت القوة .
في الأسئلة من
(134) إلى (164) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ
إذا كانت العبارة
صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة .
134- 42- سلوك التدريس هو سلسلة من اتخاذ القرارات وهذه القرارات تستخدم
كأساس لنظرية التدريس .
135- 43- ترتبط أهمية كل أسلوب تدريسي بالظروف التي نهيئها للتعلم .
136- 44- الغرض الأساسي والوحيد من سلسلة أساليب التدريس هو التعرف
على علاقة كل أسلوب بالأساليب الأخرى .
137- 45- يعتبر مؤيدو توجه إجادة المادة الدراسية أن إجادة الأنشطة
البدنية الشائعة في الثقافة المحلية هو المعيار لنجاح التربية البدنية المدرسية .
138- 46- تعتبر التغذية الراجعة في مجموعة أساليب الإبداع والاكتشاف
محددة وتساعد على أداء العمل والاقتراب من النموذج .
139- 47- الجوانب المختلفة للنشاط البدني مثل سباحة ، جمباز ، لياقة
يمكن أن تعلم بأساليب مختلفة متوقفـًا ذلك على الهدف .
140- 48- يرى مؤيدو توجه إعادة البناء الإجماعي أن تغيير الثقافة أكثر
أهمية من نشرها .
141- 49- الرتبة المئينية تشير إلى ترتيب أداء الطالب بالنسبة للآخرين .
142- 50- من المسلم به أن متوسط العلامة التائية 50 والانحراف المعياري
10
143- 51- يتجه نمو القناة المعرفية إلى حده الأدنى باجتياز عتبة الاكتشاف .
144- 52- تعد الدوافع الداخلية ذات تأثير أكبر على ممارسة سلوك ما
من الدوافع الخارجية .
145- 53- رغم تتابع مظاهر النمو وتداخلها يمكن تقسيم النمو إلى عدد
من المراحل المتتالية لكل منها بداية ونهاية محددة اصطلاحيـًا ونظريـًا .
146- 54- يقتصر عدد مراحل النمو على ثلاث مراحل مناظرة للمراحل التعليمية
الابتدائية والمتوسطة والثانوية .
147- 55- يعد عمر النمو أكثر فائدة من العمر الزمني عند تحديد المرحلة
السنية المناسبة لممارسة تدريبات تنمية العناصر البدنية والمهارات الحركية .
148- 56- لا يخضع النمو إلى تنظيم محدد ولا يمكن تحديد فترات النمو
الحاسمة في حياة الأفراد على مدى سنوات عمرهم المتتابعة .
149- 57- يظهر الطفل الذي يصل إلى مرحلة المراهقة مبكرًا سبقـًا في
مظاهر النمو المختلفة على أقرانه .
150- 58- النوع الثاني من الروافع يعمل على إنتاج القوة .
151- 59- عندما يكون جسم ما في حركة فإنه يحتاج إلى قوة أقل لإبقائه
بنفس السرعة والاتجاه .
152- 60- عندما يريد شخص زيادة السرعة فإن عليه تقصير ذراع القوة .
153- 61- الاستعداد هو حالة تهيؤ الفرد النفسية والبدنية والعقلية
المناسبة لأداء مهمة ما .
154- 62- التوا فق يعني الرغبة نحو ممارسة نشاط ما .
155- 63- المقصود بالانتباه هو تركيز العقل على فكرة أو مهارة معينة
والابتعاد عن الأشياء الأخرى حتى يمكن التعامل معها بكفاءة .
156- 64- السمنة هي وجود كميات من الدهون في الجسم أكثر من المعدل
الطبيعي المناسب للشخص .
157- 65- القوه العضلية تعني قدرة العضلة على مواجهة المقاومة الخارجية
التي تتميز بارتفاع شدتها .
158- 66- التزامن يعني قدرة الفرد على السيطرة على حركات العضلات الإرادية
نحو هدف محدد .
159- 67- التوافق هو القدرة على السيطرة على الأجهزة العضوية من الناحية
العضلية والعصبية في حيز ضيق .
160- 68- اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة هي العوامل المتعلقة بكفاءة
الأجهزة الحيوية في الجسم .
161- 69- الفترة الزمنية التي يستجيب الجسم للحركة فيها تسمى سرعة
رد الفعل
162- 70- القدرة على القيام بسرعة بعمل يتطلب قوة .
163- 71- قطع مسافة معينة في أقصر زمن تسمى السرعة .
164- 72- الرشاقة تعني تغيير وضع الجسم واتجاهه والسيطرة عليه .
فين اجابات الاسئلة دى
ردحذف