مديرية التربية والتعليم
إدارة القرائية
نموذج استرشادي للصف
الثاني
أولًا: القراءة:. من موضوع (اعرف جسمك) اقرأ ثم أجب:.
(خلق الله الإنسان، الأذن تسمع، و العين تبصر،
القلب يدق و يوزع الدم).
( أ )اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي:.
معنى(تبصر): ................................. (ترى – تأكل
– تتحرك).
جمع(أذن): .................................... ( مآذن
– آذان – مئذنة).
مضاد(يدق): .................................... (يهدأ
– ينام – يتوقف).
( ب )ما فائدة القلب؟....................................................................................
( جـ ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:.
كلمة بها (لام شمسية):
...................................... كلمة بها (لام قمرية): ...................................
( د ) حـلـل ما يلي إلى مقاطع صوتية:.
(يَــدُقُّ) ...................
/ .................. / ...................
( هـ ) ادمج الأصوات لتكوين كلمة
:
( الصـْ / صـَيْـ / ـيَا / د
) .........................
===================================================
ثانيًا:المحفوظات:. من نشيد):يا ربنا سبحانك) اقرأ ثم أجب:.
( الإنسان – الأكوان – الكرم – الجفون – العيون
).
يا خالق .................... لخدمة.........................
أعـطـيـتـه النـعــم من ساحة ....................
وهـبـتـه ................... و فوقها .......................
أكمل مكان النقط بما يناسبها مما بين القوسين.
تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:.
1- معنى كلمة(وهبته):
.................................... (أعطيته – حرمته – عاقبته).
2- جمع كلمة(ساحة):
.................................... ( ساحات – مساحات – مساحة).
مضاد كلمة(فوقها): ....................................
(جانبها – تحتها – أمامها).
جـ- لماذا خلق الله الأكوان؟
...............................................................................................
د- نفذ خريطة المفردات لكلمة(الكرم):.
ثالثَا:التعبير:.
رتب ما يلي لتكون جملًا صحيحة:.
شكر – الطفل – الأمير – شجاعته – على.
...................................................................................
حصة – ما – أجمل – الهوايات - !
...................................................................................
==================================================
رابعَا:الأساليب والتراكيب :-
ضع اسم الإشارة المناسب فيما يلي:.
(هذا – هذه – هؤلاء)
1- ................................................. قصة جميلة.
2- ................................................ أبناء مصر.
..................................................تلميذ مجتهد.
ب - حدد نوع الأسلوب فيما يلي:.
هيا نقرأ يا شيماء. ( ........................................................).
من خلق السموات و الأرض؟. ( ........................................................).
جـ - أكمل:(ركب جحا الحمار):جملة
.................................................... (اسمية – فعلية).
==============================================
خامسًا:الخط العربي: اكتب بخط النسخ ما يلي:.
النظافة من الإيمان
..............................................................................................
==================================================
سادسًا: الإملاء: اكتب ما يملى عليك.
.....................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق