اجابة السؤال الاول:-
(أ)
العبادة ان حملت على حقيقتها فلا تكون الاية عامة بل المراد بها المؤمنون من الفريقين
دليله السياق :اعنى (وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين )
قراءة ابن عباس رضى الله عنهما :وما خلقت الجن والانس من المؤمنين
قال النسفى : الوجه ان تحمل العبادة على التوحيد :فقد قال ابن عباس رضى الله عنهما (كل عبادة فى القران فهى توحيد)
حال الكفار فى الاخرة :ان الكل يوحدونه فى الاخرة ولما عرف ان الكفار كلهم مؤنمنون موحدون فى الاخرة دليله قوله (ثم لم تكن فتنتهم الا ان قالوا والله ربنا ما كنا مشركين )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق