الثلاثاء، يوليو 06، 2010

الأفعال الخمسة


هـ- الأفعال الخمسة

القاعدة:

1- الأفعال الخمسة هي: كل فعل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة.

2- ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون نيابة عن الضمة وتنصب وتجزم بحذف هذه النون نيابة عن الفتحة أو السكون.

الملكان يكتبان اِلأعمال

أنتما تعملان بإخلاص

المواطنين الصالحون يقومون بواجبهم

أ

أنتم تخدمون بلادكم

أنتِ يا هندُ تعرفين واجبَك

هما لن يكتبا إلا حقّاً

أنتما لن تعملا إلا بإخلاص

المواطنون الصالحون لن يتأخروا عن أداء الواجب

ب

أنتم لن تقصروا في واجبكم

أنت يا هْند لن تهملي واجبك

الوالدان لم يدخرا جهدا لإسعادك

أنتما لم تعملا إلا بإخلاص

هم لم يتأخروا عن أداء الواجب

جـ

أنتم لم تقصروا في واجبكم

أنت يا هند لم تهملي واجبَك

هما يسعيان في الخير

أنتما تدعوان إلى الرشاد

هما يرميان صفوف العدو

د

أنتم تسعون في الخير

المرشدون يدعون إلى الحق

الفتيان يرمون بإتقان

أنتِ تسعين في الخير

أنتِ تدعين إلى الحق

هـ

أنتِ ترمين فلا تخطئين

الإيضاح:

في المجمعة الأولى (1) أفعال مضارعة خمسة وهى: يكتبان، تعملان، يقومون، تخدمون، تعرفين، وإذا تأملت هذه الأفعال وجدتها مرفوعة لأنها لم يسبقها ناصب ولا جازم.

وتلاحظ أن الفعلين الأول والثاني قد اتصل أخرهما بألف الاثنين وجاء الأول منهما مبدوءا بياء الغائب والآخر مبدوءاً بتاء المخاطب.

وأن الفعلين الثالث و الرابع اتصل أخرهما بواو الجماعة وجاء الأول منهما مبدوءاً بياء الغائب والآخر مبدوءاً بتاء المخاطب.

وأن الفعل الخامس في هذه المجموعة قد اتصل آخره بياء المخاطبة.

وهذه الأفعال المضارعة اتصل بآخرها ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة يسميها النحاة الأفعال الخمسة وهى ترخص بثبوت النون نيابة عن الضمة كما في هذه الأمثلة.

الأفعال المضارعة الخمسة في المجموعة الثانية (ب) جاءت مسبوقة بناصب وهو (لن) فحذفت منها النون التي كانت متصلة بآخرها في حالة الرفع.

ومن هذا نستنتج أن هذه الأفعال الخمسة تنصب بحذف النون نيابة عن الفتحة.

إذا رجعت إلى الأفعال الخمسة نفسها في المجموعة الثالثة (ج) وجدتها مسبوقة بجازم وهو (لم) فحذفت منها النون التي كانت متصلة بآخرها في حالة الرفع.

ومن هذا نستنتج أيضاً أن الأفعال الخمسة تجزم بحذف النون نيابة عن السكون.

وفي المجموعة الرابعة (د) أفعال مضارعة معتلة الآخر مسندة إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.

وبتأملها بعد الإسناد نلاحظ أن الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف تقلب ألفه ياء عند إسناده إلى ألفا الاثنين.

وإن الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو أو الياء تحرك واوه أر ياؤه بالفتح عند إسناده إلى ألف الاثنين وذلك لمناسبة الألف.

أما إذا أسندت هذه الأفعال المضارعة المعتلة لواو الجماعة وياء المخاطبة فإن حروف العلة الثلاثة تحذف عند الإسناد مع بقاء فتح ما قبل الألف في الحالتين ومع ضم ما قبل الواو وكسر ما قبل ياء المخاطبة عندما يكون المحذوف واواً أو ياء.


تمرينات

(1)

خاطب بالعبارة الآتية المفردة والمثنى والجمع مذكراً مؤنثاً:

إذا شئت ألا تؤذى فلا تفعل الأذى ولا تركن إلى قرناء السوء.


(2)

أشر بالعبارة الآتية إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما وغيِّر ما يجب تغييره: هذا الذي يصدق في قوله.


(3)

أخبر بالجملة الآتية عن المثنى والجمع بنوعيهما: هو لم يتأخر عن أداء واجبه.


(4)

إيت بالأفعال الخمسة من الأفعال الآتية وأدخل عليها (كي) ثم ضع الجميع في جمل مفيدة:

نوى- جد- نال- مشى- أتى- قرأ- سهر- ز رع- ذهب- شاهد.


(5)

استعمل كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة:

يكتبان- تزرعون- تحصدان- ترضين- يسحبون- يجريان- تقومون- يحفظان.


(6)

استخرج مما يأتي الأفعال المضارعة المرفوعة المنصوبة والمجزومة وبيِّن علامات إعرابها:

{ولا تقتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقتلوكم فيه}

{فيهما عينان تجريان}

{لن تنالوا البر حتى تنفقوا ما تحبون}

{لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها}

{لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم}

{قالوا أتعجبين من أمر الله}

{يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخادعون إلا أنفسهم و ما يشعرون}

{ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النسآء ولو حرستم}

{ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون}

{كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون}

{يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي}


(7)

نموذج في الإعراب:

الصديقان يسافران غداً الضدان لن يجتمعا

- مبتدأ مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
الصديقان

- فعل مضارع مرفوع بثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأْفعال الخمسة، وألف الاثنين فاعل مبني على السكون في محل رفع، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
يسافران

- مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى،النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
الضدان

- حرف نفي ونصب.
لن

- فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين فاعل مبني على السكون في محل رفع والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
يجتمعا


(8)

أعرب ما تحته خط فيما يأتي:

تريدين إدراك المعالي رخيصة ولا بد دون الشهد من إبر النحل

لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ولا تطلبها من غير أهلها.

المتقون هم الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر
-->

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة