20٪ من الأسئلة تقيس مستوى التذكر و30٪ للفهم و30٪ للتطبيق و20٪ للطالب المتفوق
الدينامو.. أوم..
طاقة الحركة.. أفوجادرو.. الحجوم.. بويل.. أرشميدس.. بقاء الكتلة.. الطفو -
المنشور الرقيق.. أهم القوانين المتوقعة
«الفيزياء الكهربائية».. أهم الفصول فى الكتاب المدرسى وأشعة إكس وأشعة الليزر والأشعة السينية.. أهم الأسئلة
مسألة بارومتر..
بوابات منطقية.. بارومتر.. المحول.. نظرية الحركة للغازات.. القوى
المغناطيسية.. المنشور الثلاثى.. البوابات الرقمية أو المنطقية..
الترنزيستور كمفتاح.. أهم المسائل الفيزيائية
المسائل الفيزيائية فى الجزئية الثالثة من كل سؤال فى الورقة الامتحانية.. والرسم البيانى فى السؤال السادس
10 درجات من
الامتحان على الباب الأول.. و9 درجات للباب الثانى.. و9 درجات للباب
الثالث.. و18 درجة للباب الرابع.. و14 درجة للباب الخامس
مادة الفيزياء يخصص لها (50) درجة كنهاية عظمى من إجمالى
درجات 410 درجات فى الثانوية العامة، التى تقسم درجاتها على خمسة أسئلة
بمعدل 10 درجات لكل سؤال، حيث إن الامتحان يحتوى على (6) أسئلة يختار
الطالب من بينها أى خمسة يجدها الأسهل بالنسبة إليه.
وتعد مادة الفيزياء أول المواد العلمية فى امتحانات
المرحلة الثانية من الثانوية العامة، التى يؤديها الطلاب فى 15 يونيو
المقبل، تلك المادة التى يخصص لها ثلاث ساعات زمنية، تحتوى ورقة امتحانها
على (6) أسئلة متكافئة فقط، تغطى جميع أجزاء المنهج وفق النسب الوزنية لكل
وحدة من ناحية، ولكل فصل فى الكتاب المدرسى من ناحية أخرى، يحق للطالب
الإجابة عن خمسة أسئلة فقط من جميع أسئلة الورقة الامتحانية، بحيث تراعى
هذه الأسئلة بأن تكون أسئلة التمييز، التى يختص بها الطالب المتفوق، التى
تبلغ نسبتها 20%، و45% لفوق المتوسط.. و35% للمستوى العادى.
مواصفات الورقة الامتحانية التى أعدها المركز القومى
للامتحانات والتقويم التربوى وأعضاء اللجنة المشكلة من مستشار المادة ورئيس
قسم التطوير بمركز الامتحانات أشارت إلى أن قياس الورقة الامتحانية لا بد
أن يراعى المستويات العقلية المختلفة للطلاب بحيث تقيس مستوى التذكر لدى
الطلاب بنسبة 20%، ذلك التذكر الذى يهدف لاسترجاع أو استدعاء المعرفة
العلمية التى سبق للطالب دراستها، والفهم بنسبة 30%، وعرفتها ورقة
المواصفات بأنها عملية عقلية تقتضى من الطالب استنتاج العلاقات بين
المتغيرات أو الأحداث وتفسيرها، كما لا بد أن تراعى الورقة الامتحانية
التطبيق لدى الطلاب بنسبة 30%، وهى عملية عقلية تظهر قدرة الطالب على
استخدام وتطبيق المعرفة التى تم تعلمها فى مواقف جديدة أو حل مسائل جديدة،
كما يجب أن تراعى نسبة المستويات العليا فى الامتحان بنسبة 20%، وهى
عمليات عقلية تؤكد قدرة الطالب على استخدام التحليل والتقويم والإبداع فى
معالجة القضايا أو المشكلات أو الموضوعات العلمية وتتضمن أيضا القدرة على
إصدار حكم على صحة المادة العلمية، وأكدت المواصفات ضرورة عدم خروج مضمون
الورقة الامتحانية عن محتوى المناهج التى درسها الطلاب طوال العام الدراسى
فى المادة.
السؤال الأول من الورقة الامتحانية، الذى يحمل عشر درجات
من إجمالى الورقة الامتحانية، يتضمن ثلاثة أجزاء (أ - ب - ج) ، يشمل الجزء
(أ) على أربع نقاط من الأسئلة بأربع درجات، بحيث يكون على كل جزئية درجة
واحدة كاملة، أما الجزئية (ب) فتتضمن سؤالًا عن الإثبات وعليه ثلاث درجات،
والجزئية (ج) تشمل سؤالًا عن مسألة فيزيائية وعليها ثلاث درجات أيضا.
ويعد نصيب السؤال الثانى من الورقة الامتحانية مماثلًا
للسؤال السابق، الذى يحمل عشر درجات يشتمل على سؤال عن «علل»، ويتكون من
أربع نقاط من الأسئلة، ويحتوى الجزء الثانى (ب) من السؤال على مقارنة عليها
ثلاث درجات، والسؤال (ج) يطلب واضعو الامتحان من الطالب أن يجيب عن سؤال
مسألة فيزيائية بثلاث درجات.
أما عن السؤال الرابع من الورقة الامتحانية فيتضمن
«المصطلح العلمى أو اذكر استخدام كل من» ويحمل 4 نقاط، بمقابل أربع درجات،
وفى الجزء الثانى (ب) منه يحتوى على «فى ما يستخدم ذلك أو اذكر وظيفة» فى
مقابل ثلاث درجات.
السؤال الخامس من الورقة الامتحانية، الذى يخصص له عشر
درجات، ينقسم إلى ثلاث جزئيات، أولها الجزئية (أ) وتتضمن أربع نقاط من
الأسئلة بمقابل أربع درجات، بحيث يكون على كل نقطة من السؤال درجة واحدة
كاملة، أما الجزئية (ب) فتتضمن سؤالا تركيبيا عبارة عن إثبات فى صورة أكمل،
وعليه ثلاث درجات فقط، أما الجزئية (ج) فتتضمن سؤالًا عن مسألة فيزيائية
وعليها ثلاث درجات أيضا.
أما السؤال السادس والأخير فيتضمن ثلاث جزئيات فقط (أ - ب -
ج)، أولى تلك الجزئيات (أ) تتضمن سؤالًا عن «اشرح دور، أو ماذا يحدث مع
ذكر السبب»، وهذا السؤال يندرج تحته أربع نقاط مقابل أربع درجات، أما
الجزئية (ب) فيأتى فى صورة «مسألة فيزيائية أو ما النتائج المترتبة على..»،
وعليه ثلاث درجات أيضا، أما الجزئية رقم (ج) فتشتمل على مسألة رسم بيانى
بثلاث درجات.
تقسيم الدرجات على الفصول يأتى بمعدل 60 درجة على كل أبواب
الكتاب المدرسى، التى تحتوى على خمسة أبواب فقط، وعادة ما يشتمل الباب
الأول على 10 درجات من إجمالى الدرجات، التى توزع كالتالى على فصول الوحدة
التى تحمل عنوان «الموجات»، حيث يبلغ نصيب الفصل الأول «الحركة الموجية»
درجتين، والفصل الثانى «الصوت» أربع درجات، أما الفصل الثالث «الضوء»
فأربع درجات.
ويعد نصيب الدرجات للباب الثانى «خواص الموائع المتحركة» 9
درجات، موزعة كالتالى «الفصل الرابع (خواص الموائع الساكنة) 6 درجات،
الفصل الخامس (خواص الموائع المتحركة) 3 درجات»، أما الباب الثالث
«الحرارة» فيحوذ على 9 درجات موزعة كالتالى «الفصل السادس (قوانين الغازات)
4 درجات، الفصل السابع (نظرية الحركة للغازات) 3 درجات، الفصل الثامن
(فيزياء درجات الحرارة المنخفضة «التبريد») درجتين»، بينما يحتل الباب
الرابع «الكهربية التيارية والكهرومغناطيسية» 18 درجة، مقسمة على النحو
التالى «الفصل التاسع (التيار الكهربى وقانون أوم) 4 درجات، الفصل العاشر
(التأثير المغناطيسى للتيار الكهربى وأجهزة القياس الكهربى) 6 درجات، الفصل
الحادى عشر (الحث الكهرومغناطيس) 8 درجات»، أما الباب الخامس «مقدمة فى
الفيزياء الحديثة» فيحتل 14 درجة، موزعة كالتالى «الفصل الثانى عشر
(ازدواجية الموجه والجسيم) 3 درجات، الفصل الثالث عشر (الأطياف الذرية) 4
درجات، الفصل الرابع عشر (الليزر) 3 درجات، الفصل الخامس عشر (الإلكترونيات
الحديثة) 4 درجات».
التوقعات لامتحان هذا العام كلها أكدت أن امتحان هذا العام
لطلاب المرحلة الثانية لن يخرج عن الكتاب المدرسى، متوقعين أن تتضمن
أسئلة الباب الأول «استنتاج القانون العام لاهتزاز الأوتار، إثبات قانون
المنشور الرقيق»، أما عن سؤال التجربة المتوقع فى الباب الأول فيتضمن
«تجربة بتعيين مسار الشعاع الضوئى فى منشور ثلاثى».
بالنسبة إلى الباب الثانى من الكتاب المدرسى فيتضمن تركيز
الطالب على استخدام أنبوبة ذات شعبتين كتجربة لتعيين كثافة السائل، أما عن
سؤال الإثبات المتوقع فيتضمن «المعادلة الاستمرارية».
وفى الباب الثالث من الكتاب المدرسى من المتوقع فى أسئلة
الورقة الامتحانية هذا العام، حسب التوقعات أن يشمل سؤال التجربة عن
«الحجوم المتساوية فى الغازات المختلفة يزداد حجمها بمقادير متساوية عند
رفع درجة حرارتها بدرجات متساوية وثبوت الضغط»، أما سؤال الإثبات فيتضمن
«قانون طاقة الحركة».
أما أسئلة الباب الرابع من الكتاب المدرسى والمتوقعة
بالامتحان فهى «إثبات قانون الدينامو» و «مسألة على المحول» و«مسألة على
قانون أوم».
وفى الباب الخامس من المتوقع أن تتضمن الورقة الامتحانية
أسئلة عن كل من «ظاهرة التأثير الكهروضوئى - توليد الأشعة السينية - أشعة
إكس - أشعة الليزر - مسألة عن البوابات الرقمية أو المنطقية - الترنزيستور
كمفتاح».
وفى سؤال الرسم البيانى من المتوقع أن يأتى عن الأشعة
السينية - البوابات الرقمية - الترنزيستور كمفتاح خاصة بالرسم، ولفتوا إلى
أنه غالبا ما يأتى سؤال الرسم البيانى من الباب الأول من الكتاب المدرسى.
وشددوا على ضرورة تركيز الطلاب على عدة مسائل منها «مسألة
بارومتر - مسألة بوابات منطقية - مسألة على نظرية الحركة للغازات - مسألة
رسم بيانى على قانون القوى المغناطيسية - مسألة عن المنشور الثلاثى».
أما القوانين المتوقعة «الأوميتر - قانون الضغوط تجربة عملية - استنتاج قانون المنشور الرقيق».
وأشاروا إلى عدة أسئلة مهمة متوقعة أن يتضمنها سؤال علل
الإجابة الصحيحة فى تلك الأسئلة «لماذا يفضل المنشور العاكس عن المرايا
المستوية - يفضل غاز الهيليوم والنيون لإنتاج أشعة الليزر - ظهور خطوط
فرونهوفر فى طيف الشمس - وجود مقاومة صغيرة مع ملف الجلفانومتر على التوالى
- تدريج الأوميتر غير منتظم بينما تدريج الأميتر منتظم - متوسط ربع سرعة
الجزئيات لا تتوقف عن الضغط عند سقوط درجة الحرارة - استخدام أشعة الليزر
فى التصوير المجسم..؟!».
وأكدوا أن الأسئلة المتوقعة فى الامتحان المقبل، تتضمن
تعريف «التردد - الحركة التوافقية البسيطة - الطور -الكثافة الضوئية -
المصادر المترابطة - الكثافة النسبية - الضغط - الضغط عند نقطة فى باطن
سائل ساكن -البارومتر الزئبقى - المانومتر الزئبقى - قاعدة باسكال - قاعدة
أرشميدس - قانون الطفو - المنشور الرقيق - قرص إيرى - تطبيقات قاعدة
أرشميدس - السريان الهادئ - قانون الضغوط - قانون العام للغازات - قانون
أفوجادرو -قانون الحجوم - تحقيق قانون بويل - ظاهرة التداخل - فروض نظرية
الحركة للغازات - تأثير فاندر فالز - التيار الكهربى - القوى الدافعة
الكهربية - قانون أوم - المقاومة النوعية - المجال المغناطيسى»، وأيضا سؤال
عن أمثلة أمواج الكهرومغناطيسية وخصائص أمواج الكهرومغناطيسية، وأمثلة
للأمواج الميكانيكية والعلاقة بين سرعة انتشار الأمواج والطول الموجى
والتردد، وسؤال عن شروط حدوث صدى الصوت والمسافة بين مصدر الصوت والسطح
العاكس.
أما عن أسئلة «علل» المتوقعة فتتضمن «يعمل البالون المملوء
بغاز كعدسة مجمعة لموجات الصوت؟! يعمل البالون المملوء بغاز الهيدروجين
كعدسة مفرقة للموجات الصوتية؟!
أما بالنسبة إلى أسئلة التجارب المتوقعة فى الامتحان
«تجربة ميلد لتوضيح الأمواج الموقوفة - تجربة الشق المزدوج ليونج لتوضيح
ظاهرة التداخل فى الضوء - تجربة الأنبوبة ذات الشعبتين - تجربة لتوضيح
اللزوجة - تركيب المكبس الهيدروليكى - توصيل المقاومات على التوالى - توصيل
المقاومات على التوازى».
هناك أيضا أسئلة أخرى متوقعة ومهمة مثل «العلاقة بين درجة
الحرارة وطاقة حركة الجزيئات؟! ما العوامل التى يتوقف عليها تردد النغمة
الأساسية؟! ما شرط حدوث السراب؟! ما العوامل التى يتوقف عليها الضغط عند
نقطة فى باطن سائل ساكن؟! ما وحدات قياس الضغط؟! ما العلاقة بين حجم الغاز
ودرجة الحرارة المطلقة والكلفن؟! ما العوامل التى يتوقف عليها قوة
اللزوجة؟! ما درجة حرارة الاشتعال؟! ما مميزات المادة فائقة التوصيل؟! ما
استخدامات المواد فائقة التوصيل؟! ما العوامل التى تتوقف عليها مقاومة موصل
كهربائى؟! ما العوامل التى تتوقف عليها المقاومة النوعية؟! ما العوامل
التى تتوقف عليها التوصيلية الكهربية؟! العوامل التى تتوقف عليها كثافة
الفيض المغناطيسى بجوار سلك مستقيم؟! وسؤال آخر عن تطبيقات الكثافة، وسؤال
إثبات عن الاتصال بقانون بقاء الكتلة.
خبراء المادة أكدوا أن الجزء الخاص بالفيزياء الكهربائية
تعد أهم الأجزاء المتوقع أن تحتوى الورقة الامتحانية على عدة أسئلة «علل»
منها «كلما زاد طول السلك زادت مقاومته، تقل مقاومة موصل عند زيادة مساحة
مقطعة، توصل الأجهزة الكهربية فى المنزل على التوازى، القوة الدافعة
الكهربية لعمود كهربى أكبر من فرق الجهد بين طرفى دائرته الخارجية، فى
الدوائر الكهربية المتصلة التوازى يستخدم أسلاك سميكة عند طرفى البطارية
بينما يستخدم أسلاك أقل سمكًا تستخدم عند طرفى كل مقاومة، يوصل الأميتر
على التوالى فى الدوائر الكهربية، بينما يوصل الفولتميتر على التوازى،
زيادة كثافة الفيض المغناطيسى فى محور ملف لولبى عند وضع ساق حديد داخله،
يتحرك سلك مستقيم يمر به تيار كهربى موضوع عموديًّا على فيض مغناطيسى، قد
لا يتحرك سلك يمر به تيار فى فيض مغناطيسى يتنافر السلكان المتوازيان
عندما يمر بهما التيار الكهربى فى اتجاهين متضادين، قطبا المغناطيس الدائم
فى الجلفانومتر مقعران، يوج داخل ملف الجلفانومتر أسطوانة من الحديد
المطاوع، وجود زوج من الملفات الزبنركية فى الجلفانومتر، يوصل مع ملف
الجلفانومتر مقاومة صغيرة على التوازى وظيفة مجزئ التيار، يوصل الأميتر
على التوالى، تكون مقاومة الأميتر صغيرة جدا، يوصل مع ملف الجلفانومتر
مقاومة كبيرة على التوالى، يوصل الفولميتر بين طرفى الموصل على التوازى،
وجود عمود كهربى قوته الدافعة ثابتة فى دائرة الأوميتر، تدريج الأوميتر
عكس تدريج الأوميتر، تدريج الأوميتر غير منتظمة، قد لا تتولد ق.د.ك
مستحدثة فى سلك مستقيم يتحرك فى مجال مغناطيسى، قد لا تتولد ق.د.ك فى ملف
لحظة مرور أو قطع التيار عنه، تتولد ق.د.ك مستحدثة بتقريب مغناطيس إلى ملف
أو العكس، عند فتح دائرة مغناطيس كهربى قد تحدث شرارة كهربية بين طرفى
المفتاح الكهربى، ينمو التيار فى سلك مستقيم بسرعة، بطء نمو التيار فى
ملف، تلف أسلاك المقاومات القياسية لقا مزدوجة، الأسطوانة النحاسية التى
يتصل بها طرفا الملف فى دينامو التيار موحد الاتجاه مجوفة ومشقوقة إلى
نصفين معزولين، لا يستهلك المحول طاقة تذكر عندما تكون دائرة الملف الثانوى
مفتوحة رغم غلق دائرة الملف الابتدائى، يستخدم محول رافع للجهد عند أماكن
توليد الكهرباء، المحول الرافع للجهد خافض للتيار، لا يعمل المحول
الكهربائى بتيار مستمر، لا يوجد محول مثالى يفقد طاقة فى المحول «عدم وصول
كفاءة المحول إلى 100%»، يستمر ملف الموتور فى الدوران عند مروره بالوضع
الرأسى رغم انعدام عزل الازدواج فى هذا الوضع، فى الموتور يستخدم عدة ملفات
بين مستويات زوايا متساوية، تنظيم سرعة دوران الموتور، متوسط ق.د.ك خلال
نصف دورة متوسط ق.د.ك المتولدة فى ملف الدينامو خلال دورة كاملة = صفر،
الطاقة المستنفدة عند مرور تيار كهربى متردد فى مقاومة أومية لا يساوى
صفرا»؟!
-->
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق