الاثنين، يوليو 13، 2015

المجلس الأعلى للجامعات ينشر قواعد القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية 2016


أصدر وزير التعليم العالى الدكتور السيد أحمد عبد الخالق قرارا وزارياً بشان نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية عام 2015 ،والمتقدمين لتنسيق 2015 للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعى 2015-2016.

وأعلن الدكتور السيد عبد الخالق ان المجلس الأعلى للجامعات قرر الاتي: استثناء أول 300 طالب من قواعد التوزيع الجغرافى، قبول نسبة (50%) من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات كطلاب منتسبين، وفقا لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التى تطبق ذلك النظام. 

 

يكون توزيع الـ300 طالب الأوائل فى شهادة الثانوية العامة المصرية لعام 2015 (100علوم+100 رياضيات+100 أدبى) وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناء من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية.

قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات فرنسى بشعب اللغة الفرنسية ببعض الكليات طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلى لدرجات اللغات الثلاثة عن 65% وفقا للأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناءا على موافقة الجامعة والكلية المعنية، وهو ما ينطبق أيضا على الحاصلين على شهادة الثانوية العامة لغات المانى.

أما بالنسبة للشهادة الثانوية الأزهرية فيسمح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فى بعض كليات الجامعات المصرية الحكومية، وفقا للشروط والأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.


وبالنسبة للشهادات الفنية، فعن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية 2015 نظام الثلاث سنوات )تجارى-صناعى-صناعة شعبة ترميم وأثار-زراعى-موسيقى)، وكذا الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة(نظام الثانوية+سنتان) ودبلوم المدارس الفنية (نظام الخمس سنوات) عام 2015 بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئات من الطلاب الجامعى وفقا للشروط والضوابط الآتية: فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة-التربية "الكليات التى بها شعب تعليم فنى"، والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والهندسة والفنون التطبيقية والآثار والفنون الجميلة والتعليم الصناعى ) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافى مع مراعاة الشروط التى تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات، والتى منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعضها .

يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الـ3 سنوات بعد الإعدادية تخصصات بمجموع درجات 70% على الأقل من مجموع المواد النظرية فقط فى شهادة الدبلوم الفنى بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات للالتحاق ببعض المعاهد والكليات الحكومية.

يسمح للطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية الفنية نظام الـ5 سنوات بعد الإعدادية بمجموع (75%) فأكثر من المجموع الكلى للدرجات فى شهادة الدبلوم الفنى بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية، ويرجع إلى مجلس شئون المعاهد العليا الخاصة والإدارة المركزية للتعليم الفنى بوزارة التعليم العالى كل فيما يخصه للنظر فى مدى تطبيق ذلك من عدمه عند تقدم هؤلاء الطلاب للالتحاق بالمعاهد العالية والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالى.

إدراج 8 كليات جديدة بـ6 جامعات بدليل مكتب تنسيق وتحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط ثلثيها لنظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية والثلث الاخر لنظام الشهادات الفنية 3 سنوات ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق وفقا لأسبقية مجموع الدرجات وترتيب الرغبات والأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب.

أما بالنسبة للشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة من الدول العربية لعام 2015 فيشترط تقديم ما يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها على الشهادة وتحدد أماكن قبولهم بالجامعات والمعاهد الحكومية المصرية طبقا للنسبة المرنة.

وتقرر إدراج 8 كليات جديدة بـ6 جامعات بدليل مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد والتنسيق الإلكترونى على أن تبدأ الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعى 2015-2016، وهى العلوم الصحية التطبيقية والزراعة البيئية والحيوية والتصنيع الغذائى بجامعة بنى سويف والعلاج الطبيعى بجنوب الوادى والتربية الرياضية (بنين – بنات) العلوم الصحية التطبيقية، وكلية الحقوق بجامعة سوهاج، وكلية العلوم شعبتى العلوم والرياضة والآداب بالعريش بجامعة قناة السويس، وكلية البنات (شعبة اقتصاد منزلى) علمى بجامعة عين شمس.

واستقر المجلس الاعلى للجامعات على مبادئ أساسية عند تحديد الأعداد المقرر قبولها ونظام قواعد القبول وهي كما يلي: تحديد أعداد مستقلة لكل نوع (حديث-قديم) للقبول بالكليات ومعاهد الجامعات الحكومية فى ضوء نسبة أعداد كل نوع إلى إجمالى أعداد الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية، تحديد حد ادنى مستقل لكل نوع (حديث-قديم) بحيث لا يقل الحد الادنى فى كل قطاع عن متوسط آخر 3 سنوات قبل عام 2015 للحد الأدنى للقطاع.

هناك 3 تعليقات:

  1. انا حاصله ع الثانويه العامه دفعه 2012 هل يمكن الالتحاق باي كليه حكوميه الان

    ردحذف
  2. معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    اضمن نجاحك في معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة مع مركز النور, معانا هتقدر تفهم كل مواد المعادلة وتنجح بتفوق في معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    01118585670 اتصل على
    http://www.eng-elnour.com

    ردحذف
  3. مركز النور بيقدم اقوي شرح وتدريس لمواد معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    ولديه اساتذة من كلية الهندسة بيتم شرح المواد والمراجعات و معرفة الكتب المقررة و شكل الامتحان
    هدفنا هو تاهيل الطالب واعداده جيدا لاجتياز امتحان المعادلة بسهولة
    معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    للاستفسار والحجز/ 01118585670
    http://www.eng-elnour.com/

    ردحذف

المشاركات الشائعة