الاثنين، أبريل 08، 2013

دراسة وبحث عن التدريس الإبداعى مفهومه وأهدافه ومهاراته ودور المعلم

التدريس الإبداعي
الإبداع ظاهرة راقية للنشاط الإنساني تنعكس آثارها على صاحبها ، وعلى المحيطين حوله نتاجاً جديداً وأصيلاً وذا قيمة.
الإبداع لغة :مصطلح يشير إلى الجدة والأصالة.
واصطلاحاً :هوالقدرة على إنتاج أشياء جديدة من عناصر قديمة ، وهذه القدرة تتسم بالطلاقة والمرونة والأصالة .

مفهوم التدريس الابداعي:
عرفه رضا عصر بأنه التدريس الذي ينمي قدرة الطالب على ربط وإعادة تنظيم العناصر المختلفة بطرق جديدة تتسم بالطلاقة والمرونة والاصالة وهو مجموعة الاجراءات والتحركات الغير تقليدية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل بغرض تنمية الابتكار لدى طلابه .

أهداف التدريس الابداعي:
من خلال التدريس الابداعي يمكن تحقيق العديد من الاهداف التربوية منها :
1. جعل الطالب هو محور العملية التربوية .
2. تنمية كفايات الطلاب في التحليل والتفكير المنطقي .
3. تطوير قدرات الطلاب في التحليل والتفكير المنطقي .
4. رعاية وتطوير الذات الايجابي عند الطلاب .
5. تشجيع الابداع والتجديد فكرا واسلوبا لدى الطلاب .
6. تنمية ذكاء كل طالب وتوظيفه عمليا في سرعة الادراك وملائمة الاستجابة للمثيرات وحسن التصرف في المواقف
7. تنمية اليات التفكير وخاصة التفكير الإبداعى .
8. تنمية القدرات النوعية التي تعبر عنها الاهتمامات والميول والتي تشبع حاجات الطالب الشخصية وتثير طاقاته الخلاقة ومواهبة المبدعة .
9. تنمية السمات الشخصية والسلوكيات الاجتماعية التي تعزز فاعلية الخلق الابداعي المحمل بقيم انسانية وحضارية مرغوبة .
10. تنمية مهارات الاتقان والانجاز الابداعي في الاعمال المهنية لكسر طوق التبعية وتدعيم الكفاية الاقتصادية .
مهارات التدريس الابداعي:
يحدد دكتور مجدي عزيز انه لا يمكن وصف التدريس بانه تدريس ابداعي اذا فشل في تحقيق الاهداف التعليمية على اعلى مستوى واذا عجز عن تنمية قدرة المتعلم على اعادة تنظيم العناصر العلمية وربطها بطرق جديدة تتسم بالطلاقة والمرونة والاصالة والحساسية للمشكلات وفي التدريس الابداعي ترتبط طرائق التدريس باساليب الفكر المثيرة للجدل وبادارة ديمقراطية النقاش واحداث التعلم وتحقيق الدافعية للتعلم الذاتي وعليه يسير التدريس الابداعي وفق خريطة من مهارات التدريس الاساسية لتحقيق مخرجات التدريس المتميز حيث يمكن ملاحظة وقياس هذه السلوكيات في ضوء معايير التعليم التي يجب مراعاتها في التعلم مصحوبة بمهارات التدريس الابداعي القياسية المتفق عليها .
ومن هذه المهارات :
1. تجنب الجمود عند تحديد وتنظيم عناصر الدرس .
2. اثراء مادة الدرس ببعض الاضافات من مصادر خارجية .
3. صياغة الاهداف التعليمية على مستوى الابداع .
4. تهيئة المناخ الصفي المناسب للابداع .
5. استخدام طرق تدريس متنوعة وخاصة الطرق التي ثبت فعاليتها في تنمية الابداع .
6. تصميم وتنفيذ انشطة محفزة تثير الابداع لدي التلميذات .
7. تقديم انشطة اثرائية تتيح للتلميذات الانفتاح على افكار الاخرين وانتاج افكار جديدة .
8. طرح الاسئلة مفتوحه النهاية.
9. استخدام وسائل تعليمية متنوعة ومبتكرة .
10. وضع التلاميذ في مواقف جديدة ومواجهتهم بمشكلات تتطلب حلولا ابداعية .
11. تنفيذ المهارات العملية بطرق جديدة ومبتكرة .
12. اتاحة الفرص للتلاميذ للاكتشاف والابداع من خلال دروس المعمل .
13. تعزيز السلوك الابداعي بطرق متنوعة ومبتكرة .
14. طرح واجبات وانشطة مصاحبة تساعد على تنمية الابداع .
15. تقويم التلاميذ تقويما تباعديا .

مراحل التدريس الابداعي:
مرحلةالتخطيط للتدريس الابداعي :

التخطيط هو عملية ينظر فيها الفرد الى المستقبل بعين بصيرة وعقل ناقد وفكر ثاقب ليضع في ضوء ذلك اطارا للعمل يقوده لهذا المستقبل والتخطيط لعملية التدريس عملية يرى فيها المعلم المستقبل ويعمل اطارا يسير على هدية في ذلك المستقبل .

والتخطيط لتدريس ابداعي هو عملية يقوم بها المعلم بغرض وضع اطار للدرس يجعله ملما باهدافه متمكنا من معارفه معدا للوسائل واساليب تدريسه وتقويمه مراعيا مرونة التخطيط بحيث يعد بمثابة بدائل متنوعة تمكنه من تحقيق اهداف الدرس ومواجهه اي صعوبات محتملة في عملية التدريس ويكسبه الثقة في القيام بادواره التدريسية على الوجة الاكمل .

مرحلةالتنفيذ للتدريس الابداعي:
تمثل عملية تنفيذ الدرس مرحلة العمل الفعلي للخطة التدريسية التي قام المعلم باعدادها ويتم من خلال هذا التنفيذ ترجمة الاهداف والانشطة الى سلوكيات مرغوبة لدي الطلبة وما سبق تخطيطة لا يتحقق الا اذا قام المعلم بممارسة المهارات الاتية :
1- تهيئة مناخ تعليمي يساعد على الابداع .
2- الحرص على الجدة والتفرد عند عرض المحتوى التعليمي للدرس ويتحقق ذلك من خلال :-
• اثارة الطلبة لاكتشاف المشكلات التي يتضمنها الموقف التعليمي بطرق جديدة ومتنوعة .• استخدام طرق واساليب تدريس متنوعة ومناسبة للموقف الابداعي مثل حل المشكلات والاكتشاف الموجة و العصف الذهني--الخ
• تقديم انشطة محفزه تثير الابداع.
• تناول موضوع الدرس باكثر من زاوية فكرية .
• عرض مواقف غير مالوفة علي التلميذات .
• ابتكار العديد من الانشطة التعليمية الاثرائية .
• مساعدة التلميذات على توظيف محتوى الدرس في مواقف جديدة.
3- استخدام الاسئلة الصفية لاثارة التفكير التباعدي لدى الطلبة .
4- تنفيذ العروض العملية بطرق جديدة ومبتكرة .
5- ادارة دروس المعمل لمساعدة الطلبة على التجريب والاكتشاف والابداع .
6- استخدام الوسائل التعليمية التي تحث على الابداع .
7- تعزيز السلوك الابداعي .
8- تعيين واجبات منزلية وانشطة مصاحبة تساعد على تنمية الابداع .
مرحلةالتقويم للتدريس الابداعي : وهذا يتطلب استخدام اسئلة الانتاج ولا يوجد في الابداع اجابة صحيحة محددة لذلك فان تقويم الابداع يتطلب بعض المتطلبات التي يجب ان تتوافر في الاسئلة او المواقف او المشكلات او المهام التي تطرح على الطالب منها :
• يعد المتعلم بنفسه المهمة او المشكلة او تتوافر له الحرية في اعادة تحديدها
• تنوع المصادر والمراجع والادوات التي يمكن ان يستخدمها المتعلم في تناول المشكلة .
• تحرر مهام تقويم الابداع نسبيا من قيود الامتحانات التقليدية .
• تحديد طبيعة الناتج الابداعي لمهمة التقويم في ضوء الهدف الذي يسعى المعلم لتقويمه .


دور المعلم فى التدريس الإبداعى :
• احترام استجابات المتعلمين واسئلتهم ايا كانت الاسئله .
• احترام افكار الطلبة الخيالية والعادية .
• اشعار التلاميذ ان لافكارهم قيمة مهما كانت بسيطة .
• اعطاء المتعلمين فرص الممارسة والتجريب دون خوف من التقويم .
• تشجيع التلاميذ على ادراك الاسباب والنتائج .
• التدريس الابداعي يتطلب استخدام عدة استراتيجيات تساعد على اعمال العقل والعمل المشترك.
• توفير جو علمي واجتماعي متفاعل مفتوح , وبيئة تربوية واقعية ومرنة تتميز بالاستقصاء والبحث والتجريب وتبادل الاراء والافكار.
ومجمل القول
الإبداع في التدريس يتطلب القيام بإجراءات تدريسية متعددة ومتنوعة والتوظيف المرن والواعي للمداخل التدريسية والصياغة المتكاملة لتلك الإجراءات وهذه المداخل بما يحفز مصادر القدرة الإبداعية لدى المتعلمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة