وافق الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، على الضوابط الجدية لنظام التقويم الشامل فى مرحلة التعليم الأساسى من الصف الأول الابتدائى حتى الثالث الإعدادى.
وقالت الوزارة فى بيان أمس إن الضوابط تضمنت تكليف الإدارات التعليمية بتشكيل لجان من موجهى المواد المختارة لملفات الإنجاز فى كل إدارة على حدة، ومعلم ومعلم أول من المدرسة ومعلم من مدرسة أخرى لتقييم هذه الملفات، وتحديد درجات الطالب وأحقيته فى دخول امتحان نهاية العام من عدمه.
وأضافت أنه حال نجاح طلاب الصف الثالث الإعدادى الحاصلين على ٥٠ % فأكثر، يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام وفى حال رسوبهم يحرمون من دخول امتحان الدور الأول، ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثانى ويحصل فيه الطالب على درجته الفعلية.
وتابعت الوزارة أن نجاح الطالب فى ملف الإنجاز فى شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى شرط لدخوله امتحان الفصل الدراسى الثانى على ألا يتم احتساب درجات ملف الإنجاز ضمن درجات الطالب، وأن تحتسب فقط الدرجات الفعلية فى اختبار الفصلين الدراسيين.
واستطردت: «تضمنت الضوابط الجديدة حق الطالب من الصف الثانى الابتدائى حتى الثالث الإعدادى فى اختيار مادتين فقط ينفذ فيهما الأنشطة المصاحبة لهما، على أن تخصص لكل مادة ١٠ درجات لتقييم كل نشاط مصاحب، وتضاف درجة الطالب فى الأنشطة المصاحبة فى المادتين للمجموع الكلى لملف الإنجاز».
وفى حال عدم تحقيق طالب الصف الثالث الإعدادى درجة النجاح فى ملف الإنجاز، يراجع ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجه المادة بالإدارة التعليمية، ومعلم ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخرى على أن يصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
وتنص الضوابط على أن مادة التربية الفنية ستعتبر مادة نجاح ورسوب فى الصف الثالث الإعدادى، ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى للطالب، على أن يطبق عليها سائر الأنشطة مثل باقى المواد الدراسية وهو ما انفردت به «المصرى اليوم» أمس.
وأوضحت أنه سيتم عقد امتحانات الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى على مستوى المديريات، على أن تعقد امتحانات باقى الصفوف على مستوى المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة أثناء الدراسة والامتحانات.
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=269500
وقالت الوزارة فى بيان أمس إن الضوابط تضمنت تكليف الإدارات التعليمية بتشكيل لجان من موجهى المواد المختارة لملفات الإنجاز فى كل إدارة على حدة، ومعلم ومعلم أول من المدرسة ومعلم من مدرسة أخرى لتقييم هذه الملفات، وتحديد درجات الطالب وأحقيته فى دخول امتحان نهاية العام من عدمه.
وأضافت أنه حال نجاح طلاب الصف الثالث الإعدادى الحاصلين على ٥٠ % فأكثر، يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام وفى حال رسوبهم يحرمون من دخول امتحان الدور الأول، ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثانى ويحصل فيه الطالب على درجته الفعلية.
وتابعت الوزارة أن نجاح الطالب فى ملف الإنجاز فى شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى شرط لدخوله امتحان الفصل الدراسى الثانى على ألا يتم احتساب درجات ملف الإنجاز ضمن درجات الطالب، وأن تحتسب فقط الدرجات الفعلية فى اختبار الفصلين الدراسيين.
واستطردت: «تضمنت الضوابط الجديدة حق الطالب من الصف الثانى الابتدائى حتى الثالث الإعدادى فى اختيار مادتين فقط ينفذ فيهما الأنشطة المصاحبة لهما، على أن تخصص لكل مادة ١٠ درجات لتقييم كل نشاط مصاحب، وتضاف درجة الطالب فى الأنشطة المصاحبة فى المادتين للمجموع الكلى لملف الإنجاز».
وفى حال عدم تحقيق طالب الصف الثالث الإعدادى درجة النجاح فى ملف الإنجاز، يراجع ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجه المادة بالإدارة التعليمية، ومعلم ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخرى على أن يصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
وتنص الضوابط على أن مادة التربية الفنية ستعتبر مادة نجاح ورسوب فى الصف الثالث الإعدادى، ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى للطالب، على أن يطبق عليها سائر الأنشطة مثل باقى المواد الدراسية وهو ما انفردت به «المصرى اليوم» أمس.
وأوضحت أنه سيتم عقد امتحانات الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى على مستوى المديريات، على أن تعقد امتحانات باقى الصفوف على مستوى المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة أثناء الدراسة والامتحانات.
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=269500
نتمنى ان يكون ملف الانجاز فى الصف السادس مثله مثل الصف الثالث الاعدادىولكم جزيل الشكر
ردحذفالمجموع الكلى كم الصف الثالث الاعدادية انا مش عرف
ردحذف