قبل أيام قليلة من انطلاق ماراثون امتحان الثانوية
العامة.. شهدت سوق الدروس الخصوصية انتعاشاً كبيراً ارتفع سعر الحصة الواحدة من
المراجعات النهائية التي يحضرها مائتا طالب فما فوق إلي حوالي 100 جنيه ووصل في
بعض المواد خاصة اللغات إلي 140 جنيها.
بعض المدرسين قرروا تقديم هذه الخدمة التعليمية مجاناً لقراء "الجمهورية" عبر صفحة مدارس وجامعات مطالبين الطلاب بعدم الانسياق وراء الدعاية الكاذبة من مافيا الدروس الخصوصية والذين يضعون توقعات وهمية بغرض ابتزاز أولياء الأمور.
أكدوا أن اسئلة اللغة العربية لن تخرج من مدرسة الديوان في الأدب ونظرة في النصوص وقيم إنسانية في القراءة وفي الجيولوجيا نموذج لكائنات ومكونات النظام الايكلوجي وعلاقته بسريان الطاقة ودوران المواد ووضح بالرسم أثر الضوء علي كل من الانتحاء والبناء الضوئي وفي الاحياء التغذية في عملية البناء الضوئي ومخطط التفاعلات الضوئية والانزيمات وعلاقتها بالهضم في الإنسان وعملية الامتصاص للطعام.. وفي الرياضيات التركيز علي معامل الارتباط لترمن وبيرسون وإيجاد معادلة خفض الانحدار وفي الفيزياء الجزء الخاص بالكهرباء.
بعض المدرسين قرروا تقديم هذه الخدمة التعليمية مجاناً لقراء "الجمهورية" عبر صفحة مدارس وجامعات مطالبين الطلاب بعدم الانسياق وراء الدعاية الكاذبة من مافيا الدروس الخصوصية والذين يضعون توقعات وهمية بغرض ابتزاز أولياء الأمور.
أكدوا أن اسئلة اللغة العربية لن تخرج من مدرسة الديوان في الأدب ونظرة في النصوص وقيم إنسانية في القراءة وفي الجيولوجيا نموذج لكائنات ومكونات النظام الايكلوجي وعلاقته بسريان الطاقة ودوران المواد ووضح بالرسم أثر الضوء علي كل من الانتحاء والبناء الضوئي وفي الاحياء التغذية في عملية البناء الضوئي ومخطط التفاعلات الضوئية والانزيمات وعلاقتها بالهضم في الإنسان وعملية الامتصاص للطعام.. وفي الرياضيات التركيز علي معامل الارتباط لترمن وبيرسون وإيجاد معادلة خفض الانحدار وفي الفيزياء الجزء الخاص بالكهرباء.
-->
اللغة العربية
قال زكريا عبدالمجيد خبير لغة عربية انه بالنسبة لسؤال الأدب هناك مدرسة الاحياء والبعث ومدرسة الديوان وفي النصوص المتوقع الاجباري نظرة وغربة وحنين وصخرة الملتقي والبلاغة قطعة مكتوبة عن الثورة وفيها ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما علاقة البيت الثاني بالأول والسؤال الثاني.. هل تحققت الوحدة العضوية في الآبيات.
اضاف بالنسبة للقراءة هناك ثلاثة موضوعات مهمة جدا هي قيم إنسانية والعلم في الإسلام والقدس مدينة عربية.. أما النحو فالاستخراج للممنوع من الصرف وبيَّن سبب منعه.. ومشتقين مختلفي النوع.. ونعتا جملة.. وخبراً لحرف ناسخ وبيَّن نوعه.. وملحقا بالمثني وأعربه.. وجملة جواب شرط مقترنة بالفاء وبيَّن سبب الاقتران.. وسمه.. اكشف عن هذه الكلمة في معجمك.
أضاف أنه بالنسبة لسؤال التعبير فمن المتوقع ان تأتي الموضوعات عن مشكلة مياه النيل والموارد المائية بيننا وبين أثيوبيا وكيفية حلها.. ومشكلة الإسكان وحلها.. واكتب برقية للجيش المصري.
اللغة الفرنسية
قدم أحمد سمير الشنواني مدرس لغة فرنسية نصائح لطلاب الثانوية العامة للمادة النظام القديم "للمرحلتين" بأن يقوموا بالتركيز علي المفردات والمعاني اللغوية حيث إنها تأتي في صورة مقال عن إنجازات تخص مصر أو مسابقة رياضية أو ثقافية علي مستوي العالم بجانب سؤال الفهم الذي يعتمد علي الشخصيات والأماكن وأين نقرأ وأكد أن معظم درجات الامتحان موجودة في هذه الجزئية.
أضاف أن باقي الدرجات للطالب الذي يركز علي القواعد النحوية التي درسها أثناء العام الدراسي والتي تأتي بأكثر من شكل مثل افعل كما هو موضح بين الأقواس أو اختار الإجابة الصحيحة وبعض المواقف التي تأتي باللغة العربية ويعيد كتباتها مرة أخري باللغة الفرنسية وإدخال تعبير من التعبيرات في جملة من عندك وأخيراً كتابة مقابل أو عمل حوار مع شخصية مشهورة.
قدم أحمد سمير الشنواني مدرس لغة فرنسية نصائح لطلاب الثانوية العامة للمادة النظام القديم "للمرحلتين" بأن يقوموا بالتركيز علي المفردات والمعاني اللغوية حيث إنها تأتي في صورة مقال عن إنجازات تخص مصر أو مسابقة رياضية أو ثقافية علي مستوي العالم بجانب سؤال الفهم الذي يعتمد علي الشخصيات والأماكن وأين نقرأ وأكد أن معظم درجات الامتحان موجودة في هذه الجزئية.
أضاف أن باقي الدرجات للطالب الذي يركز علي القواعد النحوية التي درسها أثناء العام الدراسي والتي تأتي بأكثر من شكل مثل افعل كما هو موضح بين الأقواس أو اختار الإجابة الصحيحة وبعض المواقف التي تأتي باللغة العربية ويعيد كتباتها مرة أخري باللغة الفرنسية وإدخال تعبير من التعبيرات في جملة من عندك وأخيراً كتابة مقابل أو عمل حوار مع شخصية مشهورة.
الاحياء
في مادة الاحياء قدم جمال يونس مدرس الاحياء نصائحه للطالب بالتركيز في المنهج علي 8 نقاط أساسية لا يخرج عنها الامتحان وهي التغذية في عملية البناء الضوئي ومخطط التفاعلات الضوئية والانزيمات وعلاقاتها بالهضم في الإنسان وعملية الامتصاص للطعام بجانب الدورة الدموية والدم وأنواعهما والمقارنة بينهما والأوعية الدموية والتنفس الخلوي واللاهوائي ومراحل التنفس ودورة كريبس وسلسلة نقل الالكترونات.
شدد علي التركيز في الباب الرابع والخامس علي النباتات وأهميتها للإنسان والإخراج عن طريق الكليتين وعملية استرجاع المواد المهمة وإعادة الامتصاص وأهمية الاحساس للكائنات الحية والجهاز العصبي وأنواعه ومراحل السيال العصبي والتشابك العصبي وعملية الاحساس في النبات والتنسيق الهرموني ووظائفها لكل غدة والدعامة والحركة وأنواعها في النبات والرسم لعظام الفقرة.
كما أشدد علي ضرورة مراجعة الجزء الخاص بالتكاثر في الكائنات الحية والمقارنة بين التكاثر الجنسي واللاجنسي والتفاعل بين الجينات المتكاملة والخرائط الطبيعية ونسبة العبور والارتباط والعلاقة بينهما والDNA وتركيبه وأنواع الإنزيمات الضرورية في الDNA ووظائفه.
في مادة الاحياء قدم جمال يونس مدرس الاحياء نصائحه للطالب بالتركيز في المنهج علي 8 نقاط أساسية لا يخرج عنها الامتحان وهي التغذية في عملية البناء الضوئي ومخطط التفاعلات الضوئية والانزيمات وعلاقاتها بالهضم في الإنسان وعملية الامتصاص للطعام بجانب الدورة الدموية والدم وأنواعهما والمقارنة بينهما والأوعية الدموية والتنفس الخلوي واللاهوائي ومراحل التنفس ودورة كريبس وسلسلة نقل الالكترونات.
شدد علي التركيز في الباب الرابع والخامس علي النباتات وأهميتها للإنسان والإخراج عن طريق الكليتين وعملية استرجاع المواد المهمة وإعادة الامتصاص وأهمية الاحساس للكائنات الحية والجهاز العصبي وأنواعه ومراحل السيال العصبي والتشابك العصبي وعملية الاحساس في النبات والتنسيق الهرموني ووظائفها لكل غدة والدعامة والحركة وأنواعها في النبات والرسم لعظام الفقرة.
كما أشدد علي ضرورة مراجعة الجزء الخاص بالتكاثر في الكائنات الحية والمقارنة بين التكاثر الجنسي واللاجنسي والتفاعل بين الجينات المتكاملة والخرائط الطبيعية ونسبة العبور والارتباط والعلاقة بينهما والDNA وتركيبه وأنواع الإنزيمات الضرورية في الDNA ووظائفه.
الجيولوجيا
أوضح هشام عاطف معلم خبير جيولوجيا أن الاسئلة الهامة بالباب الأول وضح بالرسم نموذج لكائنات ومكونات النظام الايكلوجي وعلاقته بسريان الطاقة ودوران المواد ووضح بالرسم أثر الضوء علي كل من الانتحاء والبناء الضوئي وتوزيع الكائنات الحية وما المميزات العامة لهجرة الكائنات موضحا العوامل التي يتوقع عليها هجرة الحيوانات المائية وقارن بين الرعي المنظم وغير المنظم وتكلم عن شدة الاستضاءة في البحار أما الاسئلة المتوقعة في الباب الثاني المقصود بالموارد البيئية وتنوع الموارد وأهمية الدورات البيوجيوكيميائية والأهمية الاقتصادية للموارد وتنمية الانتاج الحيواني وعوامل ازدهارها ومثلث الإنتاج النباتي والمقصود بالطاقة النظيفة واستخدامها.
أضاف أن الاسئلة المهمة بالباب الثالث في العلوم البيئية علل الزراعة وحيدة المحصول تضر بالتربة ويفضل استخدام الاسمدة العضوية علي الاسمدة الكيماوية وكثرة استخدام المبيدات يضر بالتربة والنبات واتساع زمام المدن أحد عوامل مشكلة الغذاء في مصر وقارن بين الانقراض الطبيعي والانقراض الحديث وما المقصود بالمحميات الطبيعية وأكتب ثلاثة من أهدافها.. الباب الأول جيولوجيا قارن بين التراكيب الأولية والثانوية.. الفالق العادي والمعكوس واللاكوليث واللوبوليث.. واكتب ما تعرفه عن الطفوح البركانية والبريشيا البركانية والفالق الدسر والمستوي المحوري.. الباب الثاني الجيولوجيا.. ما المقصود بكل من.. المستوي القاعدي للنحت والتعرية ومخروط السيل والنحت المتباين وقارن بين النهر الشاب والناضج من حيث سرعة التيار وشكل المجري ومنطقة المياه الفحلة في البحار وحافة الاعماق من حيث انواع الرواسب ودرجة الحرارة وشدة الاضاءة والتربة الوضعية والمنقولة من حيث شكل الحصي وتدرج التربة.
قال إن الباب الثالث يشمل اجزاء مهمة منها لديك معدنين لونهما ابيض احدهما الجبس والآخر كوارتز كيف تميز بينهما معمليا مرة وبدون أدوات مرة أخري.. علل.. وضع الاوجه البللورية ثابت لبللورات المعدن الواحد.. والمخدش صفة اساسية للتعرف علي المعدن وقارن بين البريق والشفافية والانفصام المكسر.. والرابع تعرف علي أنواع الصخور والمعادن الآتية: صخر أسود بللوراته كبيرة الحجم. وصخر وردي دقيق التبلر. ويتكون من كربونات الكالسيوم بللوراته كبيرة الحجم تكون بتأثير الحرارة
أوضح هشام عاطف معلم خبير جيولوجيا أن الاسئلة الهامة بالباب الأول وضح بالرسم نموذج لكائنات ومكونات النظام الايكلوجي وعلاقته بسريان الطاقة ودوران المواد ووضح بالرسم أثر الضوء علي كل من الانتحاء والبناء الضوئي وتوزيع الكائنات الحية وما المميزات العامة لهجرة الكائنات موضحا العوامل التي يتوقع عليها هجرة الحيوانات المائية وقارن بين الرعي المنظم وغير المنظم وتكلم عن شدة الاستضاءة في البحار أما الاسئلة المتوقعة في الباب الثاني المقصود بالموارد البيئية وتنوع الموارد وأهمية الدورات البيوجيوكيميائية والأهمية الاقتصادية للموارد وتنمية الانتاج الحيواني وعوامل ازدهارها ومثلث الإنتاج النباتي والمقصود بالطاقة النظيفة واستخدامها.
أضاف أن الاسئلة المهمة بالباب الثالث في العلوم البيئية علل الزراعة وحيدة المحصول تضر بالتربة ويفضل استخدام الاسمدة العضوية علي الاسمدة الكيماوية وكثرة استخدام المبيدات يضر بالتربة والنبات واتساع زمام المدن أحد عوامل مشكلة الغذاء في مصر وقارن بين الانقراض الطبيعي والانقراض الحديث وما المقصود بالمحميات الطبيعية وأكتب ثلاثة من أهدافها.. الباب الأول جيولوجيا قارن بين التراكيب الأولية والثانوية.. الفالق العادي والمعكوس واللاكوليث واللوبوليث.. واكتب ما تعرفه عن الطفوح البركانية والبريشيا البركانية والفالق الدسر والمستوي المحوري.. الباب الثاني الجيولوجيا.. ما المقصود بكل من.. المستوي القاعدي للنحت والتعرية ومخروط السيل والنحت المتباين وقارن بين النهر الشاب والناضج من حيث سرعة التيار وشكل المجري ومنطقة المياه الفحلة في البحار وحافة الاعماق من حيث انواع الرواسب ودرجة الحرارة وشدة الاضاءة والتربة الوضعية والمنقولة من حيث شكل الحصي وتدرج التربة.
قال إن الباب الثالث يشمل اجزاء مهمة منها لديك معدنين لونهما ابيض احدهما الجبس والآخر كوارتز كيف تميز بينهما معمليا مرة وبدون أدوات مرة أخري.. علل.. وضع الاوجه البللورية ثابت لبللورات المعدن الواحد.. والمخدش صفة اساسية للتعرف علي المعدن وقارن بين البريق والشفافية والانفصام المكسر.. والرابع تعرف علي أنواع الصخور والمعادن الآتية: صخر أسود بللوراته كبيرة الحجم. وصخر وردي دقيق التبلر. ويتكون من كربونات الكالسيوم بللوراته كبيرة الحجم تكون بتأثير الحرارة
الرياضيات
وفي مادة الاحصاء نبه شريف سليمان مدرس رياضيات إلي أهمية التركيز علي معامل الارتباط لترمن وبرسون وإيجاد معادلة خفض انحدار "س. ص. ص. س" والاجابات تكون محصورة في 1. سالب1 وأي ناتج لا يتعدي ال1 ويكون موجب دائما والتركيز علي معامل الاختلاف والتباين والانحراف المعياري وزيادة الكثافة وأوضح أن السؤال الإجباري ينحصر في حفظ القوانين والتطبيق مباشر عليها.
وفي مادة الاحصاء نبه شريف سليمان مدرس رياضيات إلي أهمية التركيز علي معامل الارتباط لترمن وبرسون وإيجاد معادلة خفض انحدار "س. ص. ص. س" والاجابات تكون محصورة في 1. سالب1 وأي ناتج لا يتعدي ال1 ويكون موجب دائما والتركيز علي معامل الاختلاف والتباين والانحراف المعياري وزيادة الكثافة وأوضح أن السؤال الإجباري ينحصر في حفظ القوانين والتطبيق مباشر عليها.
ومادة الرياضاة 2 أشار شريف
سليمان إلي أن كل المنهج مهم جداً ويجب التركيز علي كل شيء ففي فرع مادة الهندسة
الفراغية والجبر فيركز الطالب علي المايل والمسقط وتماري كرامر مباشر وأكمل وفي
الهندسة الفراغية يكتب الطالب ما يفهمه وإذا زادت مسألة ال"س" عن 3 أو 4
سطور تؤكد إجابة الطالبة خاطئة.
أما فمادة التفاضل والتكامل فيهتم الطالب بقوانين النهايات التي درسها في الصف الثاني الثانوي ويهتم بقوانين ضعف الزاوية في المثلثات "جا2س. جتا2س".
أما فمادة التفاضل والتكامل فيهتم الطالب بقوانين النهايات التي درسها في الصف الثاني الثانوي ويهتم بقوانين ضعف الزاوية في المثلثات "جا2س. جتا2س".
وفي الميكانيكا فقال إن
النقاط المهمة في المنهج هي قانون القدرة والتمرين الثالث وحركة الجسم علي مستوي
أفقي ثم مائل علما بأن قدرة السيارة لا تتغير بتغير مستوي إذا لم يقم بخلاف ذلك
وكذلك مقاومة المستوي.
وأضاف في النهاية أنه يجب علي الطالب أن لا ينسي التحويل وللتسهيل بتحويل كل أرقام التمرين إلي أدني وحدة مثلا المسافة بالسنتيمترات فتكون - ثانية والعجلة ج - ثانية2 والكتلة ك بالجرام وهذا التمرين ثابت لا يتغير ما عدا اختلاف الاعداد فقط.
وأضاف في النهاية أنه يجب علي الطالب أن لا ينسي التحويل وللتسهيل بتحويل كل أرقام التمرين إلي أدني وحدة مثلا المسافة بالسنتيمترات فتكون - ثانية والعجلة ج - ثانية2 والكتلة ك بالجرام وهذا التمرين ثابت لا يتغير ما عدا اختلاف الاعداد فقط.
الفيزياء
أشار عادل عبدالحميد مدرس أول فيزياء إلي أن الجزء الخاص بالفيزياء الكهربائية يعد أهم الأجزاء ومنها علل كلما زاد طول السلك زادت مقاومته وتقل مقاومة موصل عند زيادة مساحة مقطعة وتوصل الاجهزة الكهربية في المنزل علي التوازي والقوة الدافعة الكهربية لعمود كهربي أكبر من فرق الجهد بين طرفي دائرته الخارجية وفي الدوائر الكهربية المتصلة بالتوازي تستخدم أسلاك سميكة عند طرفي البطارية. بينما تستخدم اسلاك أقل سمكا عند طرفي كل مقاومة ويوصل الأميتر علي التوالي في الدوائر الكهربية. بينما يوصل الفولتميتر علي التوازي وزيادة كثافة الفيض المغناطيسي في محور ملف لولبي عند وضع ساق حديد داخله. ويتحرك سلك مستقيم يمر به تيار كهربي موضوع عموديا علي فيض مغناطيسي وقد لا يتحرك سلك يمر به تيار في فيض مغناطيسي ويتنافر السلكان المتوازيان عندما يمر بهما التيار الكهربي في اتجاهين متضادين والاسطوانة النحاية التي يتصل بها طرف الملف في دينامو التيار موحد الاتجاه مجوفة ومشقوقة إلي نصفين معزولين ولا يستهلك المحول طاقة تذكر عندما تكون دائرة الملف الثانوي مفتوحة رغم غلق دائرة الملف الابتدائي ويستخدم محول رافع للجهد عند أماكن توليد الكهبراء والمحول الرافع للجهد خافض للتيار ولا يعمل المحول الكهرباء بتيار مستمر.
أضاف أن التجربة ذكرها من الباب الأول يتضمن تجربة حول تعيين مسار الشعاع الضوئي في منشور ثلاثي والثاني استخدام أنبوبة ذات شعبتين كتجربة لتعيين كثافة السائل. وسؤال الاثبات المعادلة الاستمرارية وفي الباب الثالث سؤال التجربة عن الحجوم المتساوية في الغازات المختلفة يزداد حجمها بمقادير متساوية عند رفع درجة حرارتها بدرجات متساوية وثبوت الضغط وقانون طاقة الحركة والرابع اثبات قانون الدينامو والباب الخامس ظاهرة التأثير الكهروضوئي وتوليد الاشعة السينية وأشعة إكس وأشعة الليزر ومسألة عن البوابات الرقمية أو المنطقية والترانزيستور كمفتاح. وفي سؤال الرسم البياني من المتوقع أن يأتي عن الأشعة السينية والبوابات الرقمية والترانزيستور كمفتاح.
أوضح ضرورة الاهتمام بتعريف التردد والحركة التوافقية البسيطة والضغط عند نقطة في باطن سائل ساكن والبارومتر الزئبقي والمانومتر الزئبقي وقاعدة بسكال وقاعدة أرشميدس وقانون الطفو والمنشور الرقيق وقرص إيري وتطبيقات قاعدة أرشميدس والسريان الهادئ وقانون الضغوط وقانون العام للغازات وقانون أفوجادرو وقانون الحجوم وتحقيق قانون بويل وظاهرة التداخل وامثلة أمواج الكهرومغناطيسية وخصائص أمواج الكهرومغناطيسية وأمثلة للأمواج الميكانيكية والعلاقة بين سرعة انتشار الأمواج والطول الموجي والتردد. وشروط حدوث صدي الصوت والمسافة بين مصدر الصوت والسطح العاكس.
أشار عادل عبدالحميد مدرس أول فيزياء إلي أن الجزء الخاص بالفيزياء الكهربائية يعد أهم الأجزاء ومنها علل كلما زاد طول السلك زادت مقاومته وتقل مقاومة موصل عند زيادة مساحة مقطعة وتوصل الاجهزة الكهربية في المنزل علي التوازي والقوة الدافعة الكهربية لعمود كهربي أكبر من فرق الجهد بين طرفي دائرته الخارجية وفي الدوائر الكهربية المتصلة بالتوازي تستخدم أسلاك سميكة عند طرفي البطارية. بينما تستخدم اسلاك أقل سمكا عند طرفي كل مقاومة ويوصل الأميتر علي التوالي في الدوائر الكهربية. بينما يوصل الفولتميتر علي التوازي وزيادة كثافة الفيض المغناطيسي في محور ملف لولبي عند وضع ساق حديد داخله. ويتحرك سلك مستقيم يمر به تيار كهربي موضوع عموديا علي فيض مغناطيسي وقد لا يتحرك سلك يمر به تيار في فيض مغناطيسي ويتنافر السلكان المتوازيان عندما يمر بهما التيار الكهربي في اتجاهين متضادين والاسطوانة النحاية التي يتصل بها طرف الملف في دينامو التيار موحد الاتجاه مجوفة ومشقوقة إلي نصفين معزولين ولا يستهلك المحول طاقة تذكر عندما تكون دائرة الملف الثانوي مفتوحة رغم غلق دائرة الملف الابتدائي ويستخدم محول رافع للجهد عند أماكن توليد الكهبراء والمحول الرافع للجهد خافض للتيار ولا يعمل المحول الكهرباء بتيار مستمر.
أضاف أن التجربة ذكرها من الباب الأول يتضمن تجربة حول تعيين مسار الشعاع الضوئي في منشور ثلاثي والثاني استخدام أنبوبة ذات شعبتين كتجربة لتعيين كثافة السائل. وسؤال الاثبات المعادلة الاستمرارية وفي الباب الثالث سؤال التجربة عن الحجوم المتساوية في الغازات المختلفة يزداد حجمها بمقادير متساوية عند رفع درجة حرارتها بدرجات متساوية وثبوت الضغط وقانون طاقة الحركة والرابع اثبات قانون الدينامو والباب الخامس ظاهرة التأثير الكهروضوئي وتوليد الاشعة السينية وأشعة إكس وأشعة الليزر ومسألة عن البوابات الرقمية أو المنطقية والترانزيستور كمفتاح. وفي سؤال الرسم البياني من المتوقع أن يأتي عن الأشعة السينية والبوابات الرقمية والترانزيستور كمفتاح.
أوضح ضرورة الاهتمام بتعريف التردد والحركة التوافقية البسيطة والضغط عند نقطة في باطن سائل ساكن والبارومتر الزئبقي والمانومتر الزئبقي وقاعدة بسكال وقاعدة أرشميدس وقانون الطفو والمنشور الرقيق وقرص إيري وتطبيقات قاعدة أرشميدس والسريان الهادئ وقانون الضغوط وقانون العام للغازات وقانون أفوجادرو وقانون الحجوم وتحقيق قانون بويل وظاهرة التداخل وامثلة أمواج الكهرومغناطيسية وخصائص أمواج الكهرومغناطيسية وأمثلة للأمواج الميكانيكية والعلاقة بين سرعة انتشار الأمواج والطول الموجي والتردد. وشروط حدوث صدي الصوت والمسافة بين مصدر الصوت والسطح العاكس.
الكيمياء
أفاد محمد فاخر مدرس كيمياء بأن امتحان الكيمياء هذا العام يقتصر علي طلاب الصف الثاني الثانوي والطالب يركز في الباب الأول علي مبدأ البناء التصاعدي وقاعدة هونذ وأعداد الكم الأربع في الثاني علي المصطلح العلمي "ال7تعريفات" وجهد التأين وجهد الميل الالكتروني وجهد السالبية الكهربية وحساب أعداد التأكسد ومسائل النصف قطر.
وعن أهم الجزئيات في الباب الثالث فعلي الطالب التركيز علي الروابط الخمس وهي الرابطة الأيونية والرابطة التساهمية والرابطة التناسقية والرابطة الهيدروجينية والرابطة الفلزية الرابع علي الرسومات وتحضير غاز الأمونيا وحمض النيتريك إضافة إلي تحضير الأسمدة وفي الخامس المقارنة بين الأفران "الفرن العالي - فرن مدركس" والسبائك وأنواعها مثل السبيكة الاستبدالية والسبيكة البينية والسبيكة البينفلزية والمقارنة بينهم والمحول الاكسجيني والباب السادس يحتوي علي قانون جاي لوساك وقانون أفوجادرو والسابع مسائل الإتزان والحاصلا الأيوني للماء والثامن مسائل الخلايا الجلذانية والخلايا التحليلية وفي الكيمياء العضوية أهمها الكشف عن عنصري الكربون والهيدروجين في مركب عضوي وتحضير غاز النيثان وتحضير غاز الإيثيلين وتحضير غاز الاستيلين مع كتابة المعادلة ورسم الجهاز لكل جهاز والمحول.
وأخيراً التركيز علي الكشف علي بعض الشقوق القاعدية مثل "كاتيون - النحاس - الألمونيو الحديد 2 والحديد 3" والتميز بين نترات الصوديوم ونيتريت الصوديوم.
أفاد محمد فاخر مدرس كيمياء بأن امتحان الكيمياء هذا العام يقتصر علي طلاب الصف الثاني الثانوي والطالب يركز في الباب الأول علي مبدأ البناء التصاعدي وقاعدة هونذ وأعداد الكم الأربع في الثاني علي المصطلح العلمي "ال7تعريفات" وجهد التأين وجهد الميل الالكتروني وجهد السالبية الكهربية وحساب أعداد التأكسد ومسائل النصف قطر.
وعن أهم الجزئيات في الباب الثالث فعلي الطالب التركيز علي الروابط الخمس وهي الرابطة الأيونية والرابطة التساهمية والرابطة التناسقية والرابطة الهيدروجينية والرابطة الفلزية الرابع علي الرسومات وتحضير غاز الأمونيا وحمض النيتريك إضافة إلي تحضير الأسمدة وفي الخامس المقارنة بين الأفران "الفرن العالي - فرن مدركس" والسبائك وأنواعها مثل السبيكة الاستبدالية والسبيكة البينية والسبيكة البينفلزية والمقارنة بينهم والمحول الاكسجيني والباب السادس يحتوي علي قانون جاي لوساك وقانون أفوجادرو والسابع مسائل الإتزان والحاصلا الأيوني للماء والثامن مسائل الخلايا الجلذانية والخلايا التحليلية وفي الكيمياء العضوية أهمها الكشف عن عنصري الكربون والهيدروجين في مركب عضوي وتحضير غاز النيثان وتحضير غاز الإيثيلين وتحضير غاز الاستيلين مع كتابة المعادلة ورسم الجهاز لكل جهاز والمحول.
وأخيراً التركيز علي الكشف علي بعض الشقوق القاعدية مثل "كاتيون - النحاس - الألمونيو الحديد 2 والحديد 3" والتميز بين نترات الصوديوم ونيتريت الصوديوم.
قال عادل عبدالله مدرس أول فلسفة إن الاسئلة الهامة المتوقعة لن تخرج من
الباب الأول عن التفكير كمجموعة من العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها
الإنسان لحل مشكلة أو تفسير موقف معين.. فيما تفسر.. الإنسان يعد أرقي الكائنات
الفكرة؟ وميز بالامثلة بين أسلوب التفكير الخرافي والأسلوب العلمي والأسلوب
الخرافي وميز بالامثلة بين أسلوب التفكير الديني والأسلوب الفلسفي؟ والفلسفة كلمة
يونانية تدعي فيلوسوفيا أي حب الحكمة.. فما المقصود بالحكمة؟ وعرفت الفلسفة قديما
بأنها علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها.. وضح ذلك؟ وعرفت الفلسفة
قديما بأنها علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود.. فسر؟ وبما تفسر.. اختلاف
الفلاسفة حول الموضوع الواحد؟ واستمرت الفلسفة علم العلوم في عصر النهضة الحديثة
"صح أم خطأ" مع التعليل؟ وحدد المقصود بالانطولوجيا؟ ثم بين ماذا تبحث
فيه؟ ويهتم مبحث الوجود بدراسة الوجود المجرد.. فما أهم موضوعاته؟ ويهتمه مبحث
المعرفة بدراسة ويسعي مبحث القيم إلي دراسة قيم مجتمع معين "ص أم خطأ"
مع التعليل المناسب؟ ومن فروع الفلسفة دراسة فلسفة العلوم المختلة "صح أم خطأ"
مع التعليل المناسب وما مدي استفادتك كفرد من دراسة الفلسفة؟ وتساعد الفلسفة علي
التعقل والإدراك.. فسر؟ الاجابة الفقرة السابقة
وتعمل الفلسفة علي إثارة وتعميق الوعي الإنساني.. ناقش؟ وتعمل الفلسفة علي تنمية
قدرة الفرد علي التفكير وتساعده في حل المشكلات.. علل؟ ودراسة الفلسفة تساعد في
تأكيد الإيمان واثقة بالله تعالي "صح أو خطأ مع التعليل؟" العبارة
"خطأ" ووضح أهمية الفلسفة للجماعة "المجتمع"؟ وتسعي
الفلسفة إلي الارتقاء بالمجتمع ككل. "صح أم خطأ" مع التعليل المناسب؟..
ويساهم الفلاسفة بجهودهم في إقرار السلام.. دلل بمثالين؟ ووجه العديد من الفلاسفة
جهودهم لتحقيق السلام العالمي منهم:
أضاف أن المهم بالباب الثاني مشكلة الشك واليقين والشك موقف عقلي واع وليس جهلا "صح أم خطأ" مع التعليل؟ والقدرة علي الاختيار أساس كل من الشك واليقين.. "صح أم خطأ" مع التعليل؟ وقارن بين خصائص الشك المذهبي والشك المنهجي؟ مع التمثيل؟ والشك تعبير عن الحرية الذاتية للشاك.. "صح أو خطأ" مع التعليل؟ والشك المذهبي المطلق مرتبط الانهيار الحضاري.. فسر؟ وكلمة سفسطائي تعني لغويا المضلل. "صح أم خطأ" مع التعليل المناسب؟ وضح مبادئ الشك السفسطائي وأهدافه؟ واعتمدت جماعة السفسطائيين علي العقل كوسيلة للمعرفة "صح أم خطأ" مع التعليل؟ والعلاقة بين الإنسان والحقيقة واحدة عند بروتاجوراس وسقراط "صح أم خطأ" مع التعليل؟ واعتمد سقراط علي الجدل القائم علي التهكم والتوليد.. فما المقصود بالتهكم والتوليد؟ والإنسان مدفوع إلي الشك عند الغزالي. ناقش مبينا مبررات شكه وأهدافه؟ واعتمد الغزالي علي العقل لرفض المعرفة الحسية ثم أخذ من الحواس دعامة لرفض العقل.. "صح أو خطأ" مع التعليل المناسب؟ ووضح بمثال شك الغزالي في الحواس؟ وبين أسباب رفض الغزالي للعقل وأولياته؟ الاجابة الفقرة "2" السابقة؟ والنموذج الامثل للمعرفة اليقينية عند ديكارت هي المعرفة الرياضية.. لماذا؟
أضاف أن المهم بالباب الثاني مشكلة الشك واليقين والشك موقف عقلي واع وليس جهلا "صح أم خطأ" مع التعليل؟ والقدرة علي الاختيار أساس كل من الشك واليقين.. "صح أم خطأ" مع التعليل؟ وقارن بين خصائص الشك المذهبي والشك المنهجي؟ مع التمثيل؟ والشك تعبير عن الحرية الذاتية للشاك.. "صح أو خطأ" مع التعليل؟ والشك المذهبي المطلق مرتبط الانهيار الحضاري.. فسر؟ وكلمة سفسطائي تعني لغويا المضلل. "صح أم خطأ" مع التعليل المناسب؟ وضح مبادئ الشك السفسطائي وأهدافه؟ واعتمدت جماعة السفسطائيين علي العقل كوسيلة للمعرفة "صح أم خطأ" مع التعليل؟ والعلاقة بين الإنسان والحقيقة واحدة عند بروتاجوراس وسقراط "صح أم خطأ" مع التعليل؟ واعتمد سقراط علي الجدل القائم علي التهكم والتوليد.. فما المقصود بالتهكم والتوليد؟ والإنسان مدفوع إلي الشك عند الغزالي. ناقش مبينا مبررات شكه وأهدافه؟ واعتمد الغزالي علي العقل لرفض المعرفة الحسية ثم أخذ من الحواس دعامة لرفض العقل.. "صح أو خطأ" مع التعليل المناسب؟ ووضح بمثال شك الغزالي في الحواس؟ وبين أسباب رفض الغزالي للعقل وأولياته؟ الاجابة الفقرة "2" السابقة؟ والنموذج الامثل للمعرفة اليقينية عند ديكارت هي المعرفة الرياضية.. لماذا؟
وأكدت وفاء سيد حامد
مدرسة علم نفس واجتماع بأن المنهج كله مهم ولا يترك الطالب أي جزئية إذا أراد
الحصول علي مجموع كبير حيث يأتي سؤال من كل باب في الامتحان وأهم الفصول التي يجب
التركيز عليها في علم النفس هي باب الدوافع والشخصية وقوانين النمو والارتقاء
إضافة إلي باب الاتجاهات والقيم أما في علم الاجتماع فيركز الطالب في الباب الأول
علي البناء الاجتماعي ومفهوم الوقت والانحراف فهذه الجزئيات الموجودة في المنهج
مهمة إذا أراد الطالب النجاح فقط أما إذا أراد الحصول علي مجموع كبير فعليه
التركيز علي المنهج بالكامل.
أوضح حسن سيد مدرس أول
جغرافيا أن أهم الأجزاء موقع مصر الجغرافي وأثر الموقع الفلكي والجغرافي في مناخها
العام وتحليل الموقع الجغرافي ودور مصر في استثمار موقعها الجغرافي واستفادت مصر
من هذا الموقع الجغرافي الممتاز عبر التاريخ علي النحو التالي:
أ - قديما وفي العصر الإسلامي وقناة سيزوستريس وفي الفترات المضطربة وفي العصر الحديث وقناة السويس وآثار موقع مصر البشرية والحضارية: من الناحية البشرية وفي عصر بناة الأهرام ومن الناحية الحضارية وفي العصر الفرعوني وفي العصر المسيحي وفي العصر الإسلامي.
أكد سعيد الأبيض مدرس أول دراسات ان التاريخ احداثه مبنية علي بعضها ولا يمكن ان يركز الطالب علي اجزاء بعينها ولكن يتدرب علي نوعيات الاسئلة مثل ما النتائج المرتبة علي اهتمام المسلمين بجمع الحديث الشريف؟ وثورة القاهرة الأولي أكتوبر 1798؟ وحادثة فاشودة 1898؟ والسياسة الاستيطانية والثقافية التي مارستها فرنسا في الجزائر وأثبت صحة العبارات الآتية كان لوزارة الشعب 1924 انجازات عظيمة؟ وكانت الشخصية العربية لتونس اقدر علي الحفاظ علي هويتها العربية الإسلامية؟ وكان المناخ الثقافي والفكر العام مهيئا لظهور مصطفي كامل ونمو الروح الوطنية بمصر؟ واهتمام محمد علي بتطوير الزراعة؟ وتدخل الولايات المتحدة الأمريكية عسكرياً في حرب اكتوبر 1973؟ ومقتل السير لي ستاك سردار الجيش المصري في السودان؟ ومعاهدة سايكس بيكو 1916؟ وحادث أغادير عام 1911؟ وسياسة الرقابة الثنائية في عهد وزارة رياض باشا؟ وحرب اليونان 1821 - 1828؟ والحملة الفرنسية العلمية "قامة نابليون المجمع العلمي؟" وموقعة حطين 1187م؟ .
قال إن هناك اسئلة مثل لماذا ازدهرت الغساسنة والحيرة حضاريا؟ وإدخال الخليفة عمر بن الخطاب الفيء لبيت المال؟ واختلف وضع بيت المال في عهد الراشدين عن وضعه في عهد الأمويين والعباسيين وانتشار الإسلام في الملايو؟ وضعف الوطن العربي فيما بين الحربين 1918 - 1939؟ "معوقات القومية العربية" والحتمية التاريخية التي أدت إلي شهور العرب بأهمية القومية العربية ووجوب إحيائها ابتداء من العقد الرابع من القرن العشرين؟ وتغيير وضع مصر السياسي عام 1914؟ وتسمية وزارة محمد محمود بوزارة القبضة الحديدية؟ وبم تفسر ازدهار مملكة سبأ اقتصادياً؟ وقوة مملكة حمير؟ وشهرة مدينة الطائف؟ واشراف الخلفاء علي جباية الخراج وحاسبوا عمالة حسابا دقيقاً؟ وليست الجزية من المستحدثات الإسلامية.
أ - قديما وفي العصر الإسلامي وقناة سيزوستريس وفي الفترات المضطربة وفي العصر الحديث وقناة السويس وآثار موقع مصر البشرية والحضارية: من الناحية البشرية وفي عصر بناة الأهرام ومن الناحية الحضارية وفي العصر الفرعوني وفي العصر المسيحي وفي العصر الإسلامي.
أكد سعيد الأبيض مدرس أول دراسات ان التاريخ احداثه مبنية علي بعضها ولا يمكن ان يركز الطالب علي اجزاء بعينها ولكن يتدرب علي نوعيات الاسئلة مثل ما النتائج المرتبة علي اهتمام المسلمين بجمع الحديث الشريف؟ وثورة القاهرة الأولي أكتوبر 1798؟ وحادثة فاشودة 1898؟ والسياسة الاستيطانية والثقافية التي مارستها فرنسا في الجزائر وأثبت صحة العبارات الآتية كان لوزارة الشعب 1924 انجازات عظيمة؟ وكانت الشخصية العربية لتونس اقدر علي الحفاظ علي هويتها العربية الإسلامية؟ وكان المناخ الثقافي والفكر العام مهيئا لظهور مصطفي كامل ونمو الروح الوطنية بمصر؟ واهتمام محمد علي بتطوير الزراعة؟ وتدخل الولايات المتحدة الأمريكية عسكرياً في حرب اكتوبر 1973؟ ومقتل السير لي ستاك سردار الجيش المصري في السودان؟ ومعاهدة سايكس بيكو 1916؟ وحادث أغادير عام 1911؟ وسياسة الرقابة الثنائية في عهد وزارة رياض باشا؟ وحرب اليونان 1821 - 1828؟ والحملة الفرنسية العلمية "قامة نابليون المجمع العلمي؟" وموقعة حطين 1187م؟ .
قال إن هناك اسئلة مثل لماذا ازدهرت الغساسنة والحيرة حضاريا؟ وإدخال الخليفة عمر بن الخطاب الفيء لبيت المال؟ واختلف وضع بيت المال في عهد الراشدين عن وضعه في عهد الأمويين والعباسيين وانتشار الإسلام في الملايو؟ وضعف الوطن العربي فيما بين الحربين 1918 - 1939؟ "معوقات القومية العربية" والحتمية التاريخية التي أدت إلي شهور العرب بأهمية القومية العربية ووجوب إحيائها ابتداء من العقد الرابع من القرن العشرين؟ وتغيير وضع مصر السياسي عام 1914؟ وتسمية وزارة محمد محمود بوزارة القبضة الحديدية؟ وبم تفسر ازدهار مملكة سبأ اقتصادياً؟ وقوة مملكة حمير؟ وشهرة مدينة الطائف؟ واشراف الخلفاء علي جباية الخراج وحاسبوا عمالة حسابا دقيقاً؟ وليست الجزية من المستحدثات الإسلامية.
بارك الله فى حضراتكم وجعلكم زخرا لمصر
ردحذفالله اكبر
ردحذفربنا يبارك فيكى يا استازة وفاءوجزيل الشكر على النصيحة دى ويبارك ليك وا كلكم ويارب ينجح كل طلاب المسلمين اجعين وقولو يارب ينجحك يا روان
ردحذفوهل هذا ينطبق على النظام الجديد للثانوية
ردحذفلا لان المنهج متغيرا وفى اجزاء محزوفه
حذفانا اسمى كذا كذا ماشى اعيش فى بلده كذا وكذا ماشى وان لو
حذف