السبت، يناير 12، 2013

مناهج الثانويه العامه الجديده2014 والتى تتضمن المنهج الجديد لماده اللغه العربيه والتربية الدينية

نقلا عن اليومى..
..ولأول مره فى المنهج الجديد للتربيه الدينيه للثانوية.. الغزالى والشعراوى ومؤسس جمعيه الهدايه الإسلاميه أبرز الشخصيات شروط تعدد الزوجات واستئجار الأرحام وجراحات التجميل والثائر الحق وعلاقه الإسلام بالجريمه قضايا يدرسها طلاب الثانويه الفتره القادمه
تواصل اليوم السابع نشر انفرادها الخاص، بوثائق مناهج الثانويه العامه الجديده، والتى تتضمن المنهج الجديد لماده اللغه العربيه، الذى أعده كل من الدكتور إسماعيل محمد عبدالعاطي، والدكتور جمعه محمد محمود، والدكتور جبريل أنور حميده، والدكتوره عليه حامد أحمد، والدكتور سعيد عبدالحميد عبدالقادر، وإشراف تربوى الدكتور صلاح الدين عرفه محمود مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليميه السابق، وتضم لجنه تحكيم الماده كلا من الدكتور أحمد كشك، والدكتور على أحمد مدكو، والدكتور علاء رفعت، والدكتور فتحى على يونس والدكتور عبدالله عماره، والدكتور أحمد سعيد شلبى.

وحددت وزاره التربيه والتعليم، 15 سببا لتطوير مناهج اللغه العربيه، هى مواكبه المستجدات المتصل منها بالثقافه العربيه الإسلاميه أو بموقع اللغه فى مجتمع المعرفه، وتوظيف أهم نتائج البحث العلمى واللغوى فى مجال استراتيجيات اللغه وتقويمها، وتزويد المشتغلين بالمنهج بطرق جديده لطرق التدريس والتقويم والأنشطه التعليميه، والتغيير الشامل فى محتوى المواد فى ضوء مجال الاتصال اللغوى والاهتمام بالمهارات الصوتيه استماعا ونطقا، والتكامل بين الأهداف والمهارات والمحتوي، وتنفيذ توصيات مجامع اللغه العربيه والمؤتمرات، وتطوير الفكر الإنسانى فى المناهج بما يواكب الثوره المعلوماتيه، وتطوير الفكر التربوي، وتحقيق مبدأ التشويق والجذب للمتعلم من خلال تغيير اهتمامات المتعلم وميوله، وتحقيق الانفتاح الثقافى والحضارى وظاهره العولمه بما لها من تأثير فى نظام التعليم، وانعكاس التطوير التقنى على النظام التعليمي، وتطوير عمليه التقويم، ومبدأ التعلم المستمر، وتطور المجتمع المصرى بعد ثوره 25 يناير وتطور التعلم الذاتى نتيجه للتطور التكنولوجى.

فلسفه المنهج
أوضح معدو الوثيقه، أن فلسفه المنهج ترتكز على أن الاهتمام باللغه العربيه، من أولويات الوزاره، لأن الحفاظ عليها ضمان للحفاظ على الهويه العربيه، وكلما ازداد الوعى بأهميه اللغه ودورها الفعال أدى ذلك لرقى الأمه وتقدمها.

وقالت الوثيقه: بالرغم من أن منهج اللغه العربيه، يعتمد فى الأساس، على النصوص الشعريه والأدبيه، فإن وثيقه المنهج الجديد حرصت على أن يتضمن محتواه الدراسى القضايا المعاصره، وهى حسبما نصت عليها الوثيقه 20 قضيه تضم حقوق الإنسان، والوعى القانونى بالحقوق والواجبات، وحقوق المرأه ومنع التمييز ضدها، وحقوق الطفل، ومقاومه عماله الأطفال، والعولمه، والتسامح والتربيه من أجل السلام ، والمهارات الحياتيه، والتربيه من أجل المواطنه، والوحده الوطنيه ومحاربه التطرف، والبيئه وحمايتها وتجميلها والمحافظه عليها، والزياده السكانيه والتنميه، والصحه الوقائيه العلاجيه، والإدمان الأسباب والوقايه، وحسن استخدام الموارد وتنميه، وترشيد الاستهلاك، واحترام العمل وجوده الإنتاج، والسياحه وتنميه الوعى السياحي، والوعى المروري، والوعى الضريبى والديمقراطية.
وشددت الوثيقه، على ضروره أن يراعى منهج اللغه العربيه، تنميه استعداد الطالب لتقبل التغيير، والاهتمام بتعدد مستويات الأداء اللغوي، والكشف عن مواهب الطلاب وتنميتها وصقلها، وتنميه الاتجاهات الإيجابيه عند الطلاب فيما يتعلق بالعلم والتكنولوجيا، وتدعيم القيم الدينيه والأخلاقيه، وتنميه قدره الطلاب على النقد والتقييم الصحيح لما يشاهدونه، وقبول التعدديه فى الرأى والحوار والاتجاهات المختلفة.

وأشارت الوثيقه، إلى أن كتابه المنهج الجديد ترتكز على الجوانب التطبيقيه لا النظريه، والتعامل مع اللغه على أنها وحده تتكامل فى إطارها مع الفنون اللغويه المختلفه، من استماع وحديث وقراءه وكتابه، بحيث يشعر القارئ بالخيط الواحد الذى يربط بينها، مع تدريب الطلاب على استخدام اللغه بانطلاق من خلال بدائل مختلفه دون التقيد بأشكال ثابته للتعبير اللغوي، مع التركيز على المهارات العقليه وتنميه التفكير الابتكاري، وعدم الاقتصار على مهارات التذكر والحفظ.

ويهدف المنهج الجديد لتنميه قدرات الطالب على التمسك بالقيم الإنسانيه النابعه من رسالات السماء، والاستناد إليها كمنطق أساسى موجه لسلوكه فى الحياه، والاعتزاز باللغه العربيه والرغبه فى إتقانها، والحرص على استخدام الفصحي، وحسن توظيفها، واحترام الآخرين من ذوى الأديان والمذاهب الأخري، وتقبل الحياه معهم وتقدير حقهم فى ممارسه الأنماط الثقافيه الخاصه بهم، ورفض كل أشكال التطرف والتعصب الأعمي، وتقبل التغيير، والممارسه اللغويه الجيده، والابتكار وتذوق جماليات اللغه العربية.

وبحسب الوثيقه، فإن التغيير الجذرى الجديد فى هذه المناهج، يتعلق بتضمين النحو فى جميع فصول ودروس المنهج، بدلا من وضعها فى باب منفصل فى المنهج، بحيث يجرى الطالب التطبيقات العمليه على كل درس من دروس المنهج مباشره، بحيث يتم الربط بشكل عملى كامل بين جميع تطبيقات اللغه فى كل درس.
كما أدخلت وزاره التربيه والتعليم، فى الوثيقه التناظر بين الطلاب وبعضهم البعض حول موضوع الدرس لتنميه قدراتهم، ضمن رؤيتها للنظام الجديد الذى يتضمن معايير ومؤشرات التعليم والتعلم، ولكن مصادر أكدت أن هذا النظام الذى تسعى الوزاره لتطبيقه سيكون مرهونا بمدى قدرتها على تخفيض كثافه الفصول.

منهج الصف الأول الثانوي
يضم 8 وحدات مقسمه على الفصلين الدراسيين، كل منها يدور حول فكره أو مشكله، وتضم كلا منها نصين شعريين، ونصا نثريا، وموضوعا قرائيا، مع تضمين كل فصل دراسى نصا قرآنيا أو حديثا نبويا، على ألا تتم معالجه القواعد النحويه أو البلاغيه أو عصور الأدب معالجه مستقله، وتكون المعالجه من خلال دروس كل وحده تحقيقا للتكامل بين فنون اللغه ومهاراتها.

ويتضمن هذا المنهج، نصوص شعريه ونثريه لعصر ما قبل الإسلام، و4 نصوص نثريه وشعريه فى عصر صدر الإسلام، و4 نصوص شعريه ونثريه من العصر الأموي، وموضوعات السلام والأمن القومي، والحوار مع الآخر والسلام الاجتماعي، والحريه والديموقراطيه، والذات والهويه العربيه، وحقوق الإنسان، والانفتاح الثقافى وضوابطه، وتقدير الاكتشافات والإبداعات العلميه، بالإضافه إلى النحو فى كل وحدة.

منهج الصف الثانى الثانوي
يتكون المنهج من 5 وحدات تتضمن 3 نصوص شعريه من العصر العباسى الأول، و3 نصوص نثريه من نفس العصر، وأربعه نصوص شعريه من العصر العباسى الثاني، وأربعه نصوص نثريه من أدب مصر الإسلاميه، بالإضافه لموضوعات عن إسهامات العلماء العرب فى الحضاره الإنسانيه، وأدب الرحلات، والتعريف بالعلماء مثل جابر ابن حيان وابن الهيثم والفارابي، ودراسه الطرائف والنوادر العربيه، والتأليف الموسوعى والعلمى.

الصف الثالث الثانوي
يتضمن منهج الصف الثالث الثانوى نصين شعريين من الكلاسيكيه مدرسه الإحياء والبعث، ونصا نثريا لكاتب من بدايات عصر النهضه، ونماذج من الأدب الغربى المترجم للفصحى أحمد حسن الزيات، الـمنفلوط ي، أحمد أمين، وتحليل نصين شعريين من الرومانسيه الديوان، أبولو، المهجر، وتحليل نص نثرى من الرومانسيه، ونصين شعريين من شعر التفعيله، ونموذج لقصه قصيره، وفصلا لروايه أو مطلع منها، ودراسه لموضوعات تدور حول العولمه وزوال الحواجز بين الدول، واحترام العمل وجوده الإنتاج، والتدخين والإدمان.. الأسباب والوقايه، والوعى القانوني، وحددت الوزاره الفتره الزمنيه لدراسه المنهج 144 ساعه موزعه على العام الدراسى.

تضمن المنهج الجديد للثانويه العامه فى ماده التربيه الدينيه لطلاب الثانويه العامه، العديد من الموضوعات فى مجال العقيده والعبادات والقيم والعلاقات الإنسانيه، وموضوعات عن الإمام محمد متولى الشعراوى والشيخ محمد الغزالى والشيخ محمد خضر حسين مؤسس جمعيه الهدايه الإسلاميه، والشيخ على محفوظ أحد مؤسسى الجمعيه، هم الشخصيات الإسلاميه التى يدرسها طلاب الثانويه العامه فى الصفين الثانى والثالث.

وتتضمن وثيقه المنهج التى أعدتها الوزاره، وينفرد ينشرها اليوم السابع ، بالنسبه لطلاب الصف الأول الثانوى فى مجال العقيده موضوعات وحدانيه الله عز وجل، ومخلوقات الله الثلاث.. الملائكه والجن والإنس، ومهامهم، وأسماء الملائكه الوارده فى القرآن ونبذه عنهم، والسور المكيه والمدنيه، مع بيان الحكمه من نزول القرآن مفرقا، والتفريق بين القرآن والحديث النبوي، ودراسه سوره المجادله مع شرحها وبيان معانيها، وارتباط الآيات بواقع الحياه، ودرسا عن الاستعداد للقاء الله، ودرسا عن علامات الساعه، وعن نعيم القبر وعذابه، وعن العلاقه بين الحياه الدنيا والآخره، وموضوعا عن رحمه الله بعباده فى ابتلا ئهم.
بينما يدرس الطالب فى العبادات النظافه، وصلاه الاستسقاء، ومصارف الزكاه، والصلاه، وأحكام صلاه التراويح وقيام الليل فى رمضان، وموضوعا عن العشر الأواخر وفضل ليله القدر، وفضل الصيام، ودرسا عن الحج عن الغير، وآداب زياره مسجد النبى صلى الله عليه وسلم.

بينما يدرس فى القيم والعلاقات الإنسانيه موضوعات الزواج فى الإسلام والحكمه فى النهى عن المحارم، وبر الوالدين، وآداب الإسلام فى البيع والشراء، وسوره المطففين، وموقف الإسلام من الحضارات الأخري، وحديث عن فضل العلم والعلماء، ثم يدرس فى السير والشخصيات الإسلاميه صفات النبى صلى الله عليه وسلم، والعمل وحث الإسلام عليه، وقصه سيدنا موسى وموقفه من فرعون وبنى إسرائيل ، وموضوعا عن حياه الدكتوره عائشه عبدالرحم، وابن باديس، والعوامل التى أثرت فى شخصيتيهما، ودرسا عن الجد فى طلب العلم.

منهج الصف الثانى الثانوى.
يتضمن باب العقيده موضوعات الإيمان بالله وأثره فى العمل، وأسماء الله الحسنى وعلاقتها بالكون والحياه، والملائكه والمهام التى أوكلها الله إليهم، وشمول القرآن للعقيده والمعاملات والأخلاق، والأدله على صلاحيه القرآن لكل مكان وزمان، وترابط السور القرآنيه، والحكمه فى إرسال الرسل، وأولى العزم منهم، وعدل الله وحكمته فى الثواب والعقاب فى الآخره، ونماذج من ثواب الله للمطيعين وعقاب الله للعاصين فى الآخره، وفضل الله فى تخيير الإنسان والفرق بين التوكل والتواكل.

بينما يدرس فى العبادات الطهاره، وأثر الصلاه فى تحقيق الترابط بين المسلمين، وصلاه الخسوف والكسوف، والزكاه وحكم إخراجها لغير مستحقيها، وفضلها، وأهميه الاعتكاف ومواظبه النبى عليه فى العشر الأواخر، وأهميه الحج والفرق بين أعمال الحج وأعمال العمرة.

وفى باب القيم والعلاقات الإنسانيه يدرس الأحكام الخاصه بالأسره مثل أحكام الطلاق والختان واستئجار الأرحام وجراحات التجميل، ونظام الحكم فى الإسلام، وحكم الدين على شارب الخمر والمخدرات وعلى القاتل والسارق، وانفتاح الإسلام على الآخرين وأهميه تجديد الخطاب الديني، وأهميه الحوار والنقاش فى حل الخلافات وأهميه الحوار بين الأديان، كما يدرس سوره الحشر، وحديثا عن صله الرحم، وحديث من آذى ذميا، وبالبحث وراء الحديث وجدنا أن له روايتين يضعفهما الإمام الألباني، بالإضافه لابن القيم الجوزيه، حيث تنص الروايه الأولى للحديث على إنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من آذى ذميا فقد آذاني، ومن آذانى فقد آذى الله، أما الروايه الثانيه فيوجد علماء قالوا إن سنده لا بأس به، ونصها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامه، فى حين أن الإمام السخاوى فى كتابه المقاصد الحسنه عن هذا الحديث سنده لا بأس به ولا يضره جهاله من لم يُسم من أبناء الصحابه فإنهم عدد ينجذر به جهالتهم، ولذا سكت عليه أبو داوود.

بينما يدرس الطالب فى السير والشخصيات دروسا عن تحمل الرسول صلى الله عليه وسلم للصعاب ومنحه الله له بالإسراء والمعراج، وهجره الرسول وتخطيطه الدقي ق لها، وسوره الحجرات، وقصه سيدنا إبراهيم وأبرز أحداثها والعبر، وحديث عن غراس الجنه، بالإضافه لموضوعين عن الإمام الغزالى والعوامل التى أثرت فى تكوين شخصيته وأبرز إسهاماته فى مجالات الحياه المختلفه، وعن الإمام محمد الخضر حسين والعوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيتة.

منهج الصف الثالث الثانوي
يدرس الطالب فى مجال العقيده موضوعات الدعوه إلى الإيمان بالله، وآثار بعض أسماء الله الحسني، وسوره لقمان، وبعض أوجه الإعجاز اللغوى والعلمى فى القرآن، والرد على الشبهات التى تثار حول القرآن، وترابط النص القرآني، وبعض العبر والعظات من قصص الأنبياء، ودرسا عن خصوصيات سيدنا محمد، والرد على الشبهات التى تثار حول سيدنا محمد، وأحداث يوم القيامه البعث والحساب والجزاء والجنه والنار، والأدله على إحياء الموتى فى القرآن والسنه النبويه، وحرمه التنجيم وادعاء معرفه الغيب، وعدل الله فى الحساب والجزاء يوم القيامه، والإيمان بقضاء الله عز وجل، وموضوعا عن الجبر والاختيار فى حياه الإنسان، وحديث أنا سيد ولد آدم ولا فخر، وعجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير.

بينما يدرس فى باب العبادات الفرق بين الوضوء والتيمم، ويسر الإسلام وسماحته فى الطهاره، والأثر النفسى للصلاه عند المسلم، وكيفيه صلاه الجنازه، وحديثا عن الصلاه، وسماحه الإسلام ويسره فى احتساب الزكاه، وحديث الطهر شطر الإسلام، والرد على الشبهات حول الصيام، وصيام التطوع، والرد على الشبهات المثاره حول مناسك الحج.
بينما يدرس فى القيم والعلاقات الإنسانيه موضوعا عن الفرق بين الزواج المشروع والزواج غير المشروع كزواج السر والمتعه، وشروط تعدد الزوجات، والحكمه فى توزيع المواريث، وسوره النور، وموضوعا عن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وشروطهما وأثرهما فى الحياه، وموضوعا حول أدب الحوار فى الإسلام، وعن حكم الإسلام فى الزنا والاغتصاب، والمجالات الواسعه لمفهوم الجهاد، وحديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، ودرسا عن تفنيد الدعاوى التى تصف الإسلام بالجمود والإرهاب، ودعوه الإسلام إلى التسامح مع الآخرين واحترام ثقافتهم، وأثر التنوع والاختلا ف، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم استوصوا بأهل مصر خيرا فإن لهم ذمه ورحما.

بينما يدرس الطالب فى السير والشخصيات أسس بناء الدوله فى المدينه، ويدرس صحيفه المدينه التى عاهد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود، وموضوعا عن العبر والعظات من غزاوت الرسول، وتفنيد الشبهات حول انتشار الإسلام بحد السيف، وأبرز الأحداث فى قصه عيسى عليه السلام والعبر والعظات منها، والصف ات المشتركه بين جميع الرسل عليهم السلام ، وموضوعا عن الشيخ الشعراوى والعوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيته وأبرز إسهاماته، والشيخ على محفوظ والعوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيته وأبرز إسهاماتة.
تضمنت الوثيقه المصادر والمراجع التى ستعتمد عليها دور النشر فى تأليف الكتب كمصادر استرشاديه، فمنها بخلاف القرآن الكريم وصحيح البخاري، كتب هذا هو الإسلام فى ضوء حديث جبريل عليه السلام للشيخ محمد حسين طنطا وي، ومناهل العرفان فى علوم القرآن لمحمد عبدالعظيم الزرقا ني، والإنسان والقيم فى التصور الإسلامى لمحمود حمدى زقزوق، والمسلم فى عالم اليوم لعبد الفتاح عاشور، وحضاره العرب لجوستاف لوبون ترجمه عادل زعيتر، وتاريخ التشريع الإسلامى لأبو داوود السجستاني، بالإضافه لموسوعه نضره النعيم فى مكارم أخلاق الرسول الكريم إعداد مجموعه من المختصين بإشراف صالح بن عبدالله بن حميد، وعبد الرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن ملحول، ومؤتمرى الأوقاف الإسلام ومستقبل الحوار الحضاري، والبيان الختامى لمؤتمر الوسطيه فى الإسلام 2005 نقلا عن إسلام أون لاين، ويتضمن منهج التربيه الدينيه حسبما جاء بالوثيقه، موضوعات تتواكب مع ثوره 25 يناير من بينها الثائر الحق، وعلاقه الإسلام بالجريمة.

وضع وثيقه التربيه الدينيه كل من الدكتور محمد إسماعيل عبدالعاطى والدكتور جمعه محمد محمود، والدكتور جبريل أنور حميده، والدكتوره عليه حامد أحمد والدكتور سعيد عبدالحميد عبدالقادر، وإشراف تربوى من الدكتور صلاح الدين عرفه محمود مدير مركز تطوير المناهج والمناهج التعليميه، بينما تكونت لجنه التحكيم من الدكتور محمود عبده أحمد أستاذ مناهج وطرق التدريس بكليه التربيه جامعه الأزهر، والدكتور محمود أحمد خفاجى الأستاذ بجامعه الأزهر، والدكتور حسين أحمد عبدالغنى سمره رئيس قسم الشريعه بكليه دار العلوم جامعه القاهره، والدكتور محمد سيد المغربى مستشار التربيه الدينيه بوزاره التربيه والتعليم، والدكتور مصطفى كامل مصطفى مستشار التربيه الدينيه السابق بالوزارة.
غدا.. الجديد فى مناهج مادتى التربيه الوطنيه والفلسفه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة